الحكم الذاتي بالصحراء يوحّد المعارضة المغربية

05 ديسمبر 2014
تهدف المبادرة إلى تطوير الدبلوماسية الحزبية والوطنية (فرانس برس)
+ الخط -

اتفقت أحزاب المعارضة المغربية، على مبادرة موحدة ترمي إلى تفعيل "الحكم الذاتي" بالصحراء، وهو الحل الذي اقترحته المملكة المغربية لحل نزاع الصحراء مع جبهة البوليساريو.

وتضم هذه الأحزاب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، و"الاستقلال"، و"الأصالة والمعاصرة"، و"الاتحاد الدستوري".

وتهدف المبادرة الجديدة، التي اتفق عليها زعماء الأحزاب المعارضة الأربعة، إلى إعمال وتطوير الدبلوماسية الحزبية والوطنية، وذلك من أجل المساهمة في تقوية الجبهة الداخلية بالمغرب في ملف الصحراء الغربية.

وتشمل مبادرة الأحزاب تنفيذ عدد من الخطوات، التي تدخل في سياق الدبلوماسية الحزبية الاستباقية، ومن ذلك الالتقاء مع الأجهزة المختصة في الأمم المتحدة بنيويورك، ومسؤولي الاتحاد الأوروبي، والأممية الاشتراكية وأحزاب الوسط على المستوى الدولي.

وتهدف المبادرة أيضاً إلى تنظيم ندوة دولية كبرى بالبرلمان، بمشاركة برلمانيي الأحزاب الأربعة والسفراء، فضلاً عن إشراك بقية الأحزاب السياسية، والنقابات العمالية والمنظمات غير الحكومية، من أجل اتخاذ موقف موحد في قضية الصحراء، والمنافحة عنه.

وسجلت مبادرة أحزاب المعارضة ما سمته "مظاهر التراخي، والتلكؤ في التعامل مع قضية الصحراء، سواء في مواجهة التحديات الخارجية أو تفعيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية".

واعتبر الأمين العام لحزب "الاستقلال" مبادرة تفعيل مقترح الحكم الذاتي بالصحراء خطوة تاريخية وغير مسبوقة تحسب للمعارضة المغربية، لتحملها المسؤولية في هذه القضية الحساسة.