#الحرية_لأمل_فتحي... ضحية التحرش التي كذبت ادعاء السيسي

30 سبتمبر 2018
طالب المغردون بالإفراج عن أمل فتحي ومعتقلي الرأي (تويتر)
+ الخط -

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعد الحكم بحبس الناشطة السياسية والعضوة في "حركة 6 أبريل"، أمل فتحي، مدة سنتين وتغريمها 10 آلاف جنيه ومبلغ 20 ألف جنيه لوقف التنفيذ، بتهمة "إساءة استخدام وسائل الاتصالات ونشر مقطع فيديو يتضمن أخباراً كاذبة من شأنها تكدير السلم العام"، إلى جانب قضية أخرى في محكمة أمن الدولة العليا بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية".

وكانت فتحي نشرت فيديو تحدثت فيه عن تعرضها للتحرش الجنسي في أحد المصارف المصرية الحكومية. 

ودشن ناشطون حملة تضامن مع فتحي عبر وسم "#الحرية_لأمل_فتحي"، للمطالبة بالإفراج عنها وعن باقي معتقلي الرأي في سجون نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي لم تمر أيام قليلة على حديثه عن حرية الرأي والتعبير في الأمم المتحدة.


غرد الحقوقي فادي القاضي: "‏محكمة في ‎#مصر تنتصر ل ‎#التحرش_الجنسي وتحكم على الناشطة ‎#امل_فتحي بالسجن لعامين ونصف بسبب فيديو ينتقد فشل الحكومة في التصدي له (التحرش). #عيب ‎#الحرية_لأمل_فتحي".


وتضامنت "منظمة العفو الدولية" (أمنستي): "‏إن الحكم على المدافعة عن حقوق الإنسان، أمل فتحي، بسبب انتقادها للتحرش الجنسي في ‎#مصر بالحبس سنتين هو حكم مخز للسلطات المصرية. أمل يجب أن تكرم على شجاعتها، لا أن يحكم عليها بالسجن. ‎#الحرية_لأمل_فتحي".


وكتبت مرمر: "‏أنا زعلانة على أمل فتحى جدا مع انى معرفهاش بشكل شخصي نهائي ولا تابعتها قبل كده بس المرارة اللى كانت بتحكي بيها التحرش اللي تعرضت ليه خلاها ببالي دايما وبتابع أخبار حبسها. #الحرية_لأمل_فتحي".


وتعجب صاحب حساب "الفوهرر المصري": "‏عمركوا شوفتوا واحدة اتحرش بيها عيل صايع و فضحته على الفيسبوك ، قوم الحكومة تعتقلها من بيتها و النهاردة اتحكم عليها بسنتين سجن و غرامة 30 ألف. في كده في الدنيا كلها! متضامن مع الشجاعة ‎#أمل_فتحي ‎#الحرية_لأمل_فتحي".

واكتفى محمد مصري بقوله: "‏حسبي الله ونعم الوكيل. #الحرية_لأمل_فتحي. #الحرية_لمصر".

وطالب الصحافي عمرو خليفة: "‏كفاية انتقام من ثورة. لن تقتلوا الفكرة والثورة أنقى فكرة. ‎#الحرية_لأمل_فتحى".


وغردت الناشطة عزة أحمد زكي: "‏مع إني معرفهاش شخصيا لكنها من أكتر الناس اللي وجعت قلبي .. يا عصابة قذرة قاتلة للنفس والروح الله يحرقكم الله يحرقكم. ‎#اتفووو #الحرية_لأمل_فتحي".


وأكد صاحب حساب "قلم حر": "أمل فتحي تاخد سنتين علشان كلمتين على الفايس بوك... ايه الفجر ده... ايه  أم الظلم يعني أم تتحرم من ابنها وطفل يتحرم من أمه علشان كلمتين النهاية حتكون وحشة أووى... ربنا ميرضاش بالظلم والظلم استشرى ووصل لدرجة الفجر في الظلم... حسبنا الله ونعم الوكيل. ‎#قول_متخفش #مرتضى_منصور".


وقالت عنانة نجيم: "‏‎أمل فتحي تحاكم لانتقادها الحكم العسكري عندما قالت: إحنا البلد الوحيد اللي لو رجع 70 سنة لورا حيتقدم.. فأصبحت منتمية لجماعة إرهابية وتدعو لارتكاب أعمال إرهابية!".

 

المساهمون