الحجاج يرمون جمرات العقبة وبدء رحيل المتعجلين

13 سبتمبر 2016
رمي الجمرات (Getty)
+ الخط -


رمى حجاج بيت الله الحرم، اليوم الثلاثاء، الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى، والعقبة الكبرى، في أول أيام التشريق بعدما رموا، أمس الإثنين، الجمرة الكبرى فقط.

ويبدأ، مساء اليوم، الحجاج المتعجلون في إنهاء حجهم والتوجه إلى المدينة المنورة، أو العودة لديارهم، بعد أن يوكلوا غيرهم برمي جمار الغد.
وشهد اليوم انتشاراً أمنياً موسعاً، تحسباً لتكرار حوادث التزاحم، مع وضع ترتيبات خاصة لتفويج ودخول الحجاج إلى جسر الجمرات.
وسيقضي الحجاج في مشعر منى ثلاث ليال، يرمون خلالها الجمرة الصغرى والوسطى.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الحج السعودية، أنها استقبلت، أمس واليوم، 60769 مراجعاً من حجاج بيت الله الحرام، استفادوا من الخدمات الصحية، حيث أجريت 46 عملية غسيل كلوي، وأجريت جراحتا قلب مفتوح، وعملية قسطرة قلبية واحدة.

وبلغ إجمالي المراجعين للمنشآت الصحية، منذ بدء موسم الحج وحتى اليوم، أكثر من 342 ألف مراجع من الحجاج، وأجري غسيل كلوي لـ1682 منهم.
وكانت وزارة الحج فرغت نحو 26 ألف طبيب وعامل صحي لتقديم الدعم والرعاية الصحية للحجاج في 25 مستشفى و158 مركزاً للرعاية الصحية الأولية في الأماكن المقدسة.

من جهتها، أكدت منظمة الصحة العالمية أن الأوضاع الصحية للحجاج إيجابية ومطمئنة. مشددة على أنها لم تبلغ بأي انتشار لوباء أو أمراض بين الحجاج.

في شأن آخر متصل بالحج، تمكنت الكشافة العاملة في معسكرات الخدمة العامة التابعة لجمعية الكشافة السعودية أمس، من إرشاد 40659 حاجاً تائهاً من مختلف الجنسيات، وتم إيصال 3569 إلى مقار حملاتهم، فيما تم إرشاد 37090 بالتوجيه والشرح.
وكانت الجمعية جندت نحو 3000 كشاف وجوال عملوا في تسعة مراكز إرشاد بمشعر منى إضافة إلى نقاط الإرشاد المتجول عبر التسجيل الإلكتروني.

دلالات