الجنائية الدولية تعيد القضية الفلسطينية إلى واجهة التصريحات

02 ابريل 2015
الانضمام سيتيح للفلسطينيين محاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين (Getty)
+ الخط -



يبدو أن القضية الفلسطينية التي غرقت في خضم الأحداث الساخنة في المنطقة العربية وخصوصاً في اليمن والعراق وسورية، كُتب لها أن تتنفس الصعداء وتعود إلى واجهة الأحداث بعد قبول دولة فلسطين في المحكمة الجنائية الدولية.

تصريحات أمين عام الجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، المرحبة بانضمام فلسطين للجنائية الدولية جاءت لتضيف بياناً جديداً، إلى ما جاء في البيان الختامي للقمة العربية بشأن القضية الفلسطينية، وهي نفس البيانات المعتادة التي تطلق في مناسباتها، وهي بيانات واجبة، اعتادت عليها البيانات العربية، مثلها مثل البيانات الخاصة برفض الاحتلال الإيراني لجزر الإمارات أو الحديث عن قضية الصومال.

وفي السياق ذاته، أصدر البرلمان العربي، بياناً يؤكد فيه أن انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية، سيتيح للفلسطينيين محاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

وأشاد رئيس البرلمان العربي، أحمد بن محمد الجروان، بانضمام دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية، معتبراً الخطوة في غاية الأهمية في طريق الضغط على الكيان الصهيوني ومحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

وقال الجروان، في بيان أصدره، البرلمان العربي إن "انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية مرحلة مهمة من مراحل النضال الفلسطيني المستمر ضد الاحتلال الإسرائيلي الغاشم وجرائمه الإرهابية المتعددة ضد الشعب والأرض الفلسطينية العربية".

وأكد أن "الانضمام سيتيح للفلسطينيين محاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين على جرائمهم المتكررة ضد الشعب والأرض الفلسطينية العربية". ومشيرا إلى أن "هذا الانضمام من شأنه أيضا أن يشكل أداة ضغط على الكيان الإسرائيلي والقوى الداعمة له دوليا بهدف استرجاع حقوق الشعب الفلسطيني المغتصبة والمعترف بها دوليا".

ورغم غياب القضية الفلسطينية من الواجهة في خضم الأحداث فقد شهدت الجامعة العربية مراسم لتسليم الجزائر حصتها المقررة والتي تمثل مساهمتها في موازنة السلطة الفلسطينية؛ حيث سلم سفير الجزائر في القاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية نذير العرباوي شيكاً بمبلغ 52.8 مليون دولار أميركي إلى أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي.

وبحسب بيان للجامعة تكون الجزائر، وبتوجيه من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، قد أوفت بالتزاماتها كاملة، دعماً لنضال الشعب الفلسطيني ووقوفها الدائم معه، لتحقيق مطالبه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

اقرأ أيضاً: رياض المالكي: انضمام فلسطين للجنائية الدولية لتحقيق العدالة