الجعفري يستبق لقاء كيري بلافروف نافياً أي ضغط روسي

23 مارس 2016
الجعفري يلتقي المبعوث الأممي اليوم (Getty)
+ الخط -


نفى رئيس وفد النظام السوري ومندوبه لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، وجود أي ضغوط روسية على النظام لدفع مفاوضات جنيف، وذلك قبل ساعات من لقاء بين وزير الخارجية الأميركي ونظيره الروسي في موسكو.

وقال الجعفري، في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" ليل الثلاثاء، إن: "الحديث عن ضغوط تمارسها روسيا لتقديم تنازلات هو قراءة خاطئة"، معتبراً أنه "إذا كان من ضغط يجب أن يمارس فنحن نتمنى من الأميركي أن يمارسه على المجموعات المسلحة، وعلى رعاتها في قطر وتركيا والسعودية لكي يساعدوا في دفع الأمور قدما".

وأضاف الجعفري، "عندما نقول إن الحوار سوري ــ سوري من دون تدخل خارجي فهذا يشمل الروس والأميركيين. لا استثناءات هنا".

ويأتي موقف الجعفري بعد إعلان موسكو، أبرز حلفاء نظام بشار الأسد، الأسبوع الماضي، قرارا مفاجئا بسحب الجزء الأكبر من قواتها في سورية، وقبل ساعات من وصول وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى موسكو، حيث يلتقي نظيره سيرغي لافروف والرئيس فلاديمير بوتين، في محاولة لدفع مفاوضات جنيف التي تختتم جولتها الحالية، الخميس المقبل.

اقرأ أيضا: وفد المعارضة السورية: النظام يرفض الخوض في الانتقال السياسي

ويعول الموفد الدولي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، على محادثات موسكو التي "ننتظر الكثير" منها، آملا أن "تكون بناءة لتساعدنا على المضي في المحادثات بشكل معمق أكثر".

ويقدم وفد النظام إلى دي ميستورا، اليوم الأربعاء، تصوره حول جدول أعمال مفاوضات جنيف، بموجب اتفاق مع دي ميستورا بحسب الجعفري، الذي رأى أن عدم الاتفاق على جدول الأعمال "يعيق التقدم بشكل رئيسي" في جنيف.

لكنه قال: "اقتربنا إلى حد ما من كسر جدار الجمود الذي كان قائما في الجولة الأولى.. من ناحية الشكل وليس الجوهر".

وانتقد الجعفري ما دعاه "انتقائية واستنسابية الوفود الأخرى في مقاربتها للقرار 2254"، في إشارة إلى إصرار وفد المعارضة على مناقشة مسألة المرحلة الانتقالية، في وقت يعمد فيه النظام إلى المراوغة متحدثاً عن شمول القرار الدولي لـ"مكافحة الإرهاب ولحوار سوري سوري بدون تدخل خارجي وشروط مسبقة".

ويحدد القرار 2254، الذي تبناه مجلس الأمن بالإجماع نهاية العام الماضي خارطة طريق تتضمن مفاوضات بين النظام والمعارضة، ووقفا لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهراً.


اقرأ أيضا: لقاءات موسكو حول جنيف السوري لاستصدار قرار دولي جديد

المساهمون