الجعفري: لم تقع تجاوزات في تكريت

13 ابريل 2015
"تفاخر" الجعفري بإنجازات الحكومة (سيفا كاراسان/الأناضول)
+ الخط -
عرض وزير الخارجية العراقي، ابراهيم الجعفري، "الزاد والراحلة (الطعام وحقيبة السفر)" على مراسل "العربي الجديد"، ليرى، كما قال، "زيف الادعاءات بحرق الحشد الشعبي منازل ومتاجر عديدين من أهالي مدينة تكريت، بعد دخول المليشيا مع الجيش العراقي المدينة، الأسبوع الماضي".

وقال الجعفري الذي يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة الثالث عشر لـ "منع الجريمة وتحقيق العدالة الجنائية" الذي افتُتح في الدوحة، أمس الأحد، إن "لا الحشد الشعبي ولا مرجعيته ولا شعبنا، الذي يُضحّي بأعزّ أبنائه، يسمحون بمثل هذه الممارسات".

وأضاف "لكن الذي تآمر علينا في الداخل، واستلب مدننا، ومنها الموصل، هو نفسه الذي يشوه الحقائق، ويغذي الإعلام بالزيف". ودعا الجعفري "العربي الجديد"، إلى زيارة بغداد، مضيفاً "عليّ الزاد والراحلة، وسأريك بأم عينيك من الخطوط الأمامية، لتكتب من وحي ما تراه، وليس من وحي ما تسمع".

اقرأ أيضاً: العراق: الخليج يقرّر دعم المناطق المحررة من "داعش"

ولدى سؤاله عن الرواية العراقية لأحداث تكريت، قال الوزير إنها "عند كل الناس"، مستغرباً عدم سماع الناس خطبه وكلماته بهذا الشأن. ونفى الجعفري، في معرض رده على أسئلة "العربي الجديد"، وجود تهميش لأي من فئات الشعب العراقي، في ظل الحكومتين، الحالية والسابقة، لكنه استدرك قائلاً "لسنا حكومة ملائكة، أو حكومة لها صفتها الملائكية، وأتحداك، أن تستطيع جمع كل الأفرقاء على مائدة واحدة".

وأشار إلى أن "280 امرأة دخلت البرلمان العراقي، وست وزيرات في الحكومة"، التي شكلها في العام 2005. وتابع "اليوم هناك الكردي والتركماني والمسلم السني والشيعي، وجميعهم موجود في البرلمان والحكومة. هات لي حكومة أكثر من هذه الحكومة فيها مثل هذا التنوع".

وعن انتشار الفساد في ظل الحكومات العراقية المتعاقبة عقب الاحتلال، وحصول العراق على مراتب متدنية في الشفافية، حسب التقارير الدولية، قال وزير الخارجية العراقي، إن "الفساد في بلاده جزء من حالة عمّت العالم كله، وتغلغلت في كل التفاصيل، فهناك الفساد الثقافي والأخلاقي والعسكري".

واعتبر الجعفري أن "العراق يخوض معركة ضد الإرهاب، نيابة عن كل العالم". وأفاد بأنه "يحضر في الدوحة مؤتمر الأمم المتحدة، من أجل أن يقدم تجربته، التي أرست قواعد العدالة الاجتماعية في مجتمع متعدد التكوين، من النواحي، الدينية والمذهبية والسياسية". وأشار إلى أنه "ينبغي أن يدلي العراق بدلوه في هذا الشأن، والمؤتمر فرصة أن يُسمع صوته للآخرين، ويستقطب انتباه العالم العربي".

اقرأ أيضاً: تركيا تعلن استعدادها لتدريب القوات العراقية لمواجهة "داعش"
المساهمون