الجزائر تستعيد جثث مهاجرين غرقوا قبالة السواحل الأيطالية

08 ديسمبر 2018
+ الخط -
أعلنت السلطات الجزائرية اليوم السبت، أن جثامين المهاجرين الجزائريين الذين غرقوا في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قبالة سواحل كالياري في جزيرة سردينيا الإيطالية، ستنقل إلى الجزائر يوم الاثنين المقبل.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية، عبد العزيز بن علي: "انتهت الإجراءات المتعلقة بإعادة الجثث، ومن المقرر وصولها إلى الجزائر العاصمة يوم الاثنين المقبل، بعد إجراء طويل تابعته يومياً سفارتنا في روما والخدمات المركزية لوزارة الخارجية. وبالتنسيق مع أسر الضحايا تحددت هوية الجثتين المنتشلتين يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني. ووافق المدعي العام في الرابع من ديسمبر الجاري على الإفراج عنهما".

وأضاف "باشرت السلطات الجزائرية مساعيها بالكشف عن جثث غرقى جزائريين منذ أن أعلنت الصحافة الإيطالية، يوم 17 نوفمبر الماضي غرق قارب يحمل جزائريين قبالة سواحل سردينيا، واتخذت مصالحنا الدبلوماسية والقنصلية في إيطاليا خطواتها لدى جميع المؤسسات الإيطالية المتخصصة، وزارة الداخلية والسلطات القضائية والشرطة للتعرف على هويات الغرقى".

وغرق قارب كان على متنه 14 شاباً من المهاجرين الجزائريين غير الشرعيين يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قبالة سواحل سردينيا، بعد انطلاقه من ساحل مدينة عنابة شرقي الجزائر، ونجا منهم أربعة مهاجرين. وأعقب ذلك موجة سخط وغضب لدى عائلات المهاجرين في العاصمة الجزائرية، والتي نظمت وقفات احتجاجية للمطالبة بكشف مصيرهم واستعادة الجثث.