الجزائر: استئناف الدراسة بالجامعات في سبتمبر

25 اغسطس 2020
طلاب جامعات الجزائر يعودون إلى المدرجات (العربي الجديد)
+ الخط -

أعلنت وزارة التعليم العالي والجامعات في الجزائر، عودة الطلاب إلى الدراسة حضوريا في 19 سبتمبر/أيلول، وإلغاء قرار سابق بالدراسة عن بعد وعبر المنصات الرقمية، ما يستبعد كليا فكرة "سنة بيضاء" في الجامعات.
وقال المدير العام بالوزارة، بوعلام سعيداني، للتلفزيون الجزائري، إنه تقرر استكمال السنة الجامعية في شهر سبتمبر، مشيرا إلى أن ثلثي البرنامج الدراسي تم الانتهاء منهما، والدخول التدريجي بدأ الأحد الماضي، وتم فتح الإقامات الجامعية لالتحاق الطلبة المقيمين في المدن البعيدة عن كلياتهم، كما تم فتح المدرجات.
وستجري الدراسة لمدة أسبوعين حضوريا وفق بروتوكول صحي وقائي، ويخصص الأسبوع الثالث بعد العودة لإجراء الامتحانات، وتتولى إدارة كل جامعة تنظيم ذلك، وسيلتحق بالدراسة في مرحلة ثانية الطلبة المسجلون في الدكتوراه والماجستير.

 

وتوقفت الدراسة حضوريا منذ 12 مارس/آذار الماضي، ضمن التدابير الوقائية من وباء كورونا، وسبق أن قررت وزارة التعليم العالي عودة الطلبة إلى الجامعات في 23 أغسطس/آب الجاري، قبل أن تتراجع عن قرارها وتقرر  التدريس عن بعد وعبر المنصات الرقمية، غير أن اجتماعا عقد الأحد الماضي بين الوزارة والنقابات الطلابية ونقابة الأساتذة، أفضى إلى قرار بتحديد 19 سبتمبر موعدا لاستئناف الدروس الجامعية.