الجروان يطالب بان كي مون بمواقف جادة لقضايا المنطقة

01 سبتمبر 2015
جدّد الجروان براءة العرب والمسلمين من الإرهاب (فرانس برس)
+ الخط -

دعا رئيس البرلمان العربي، أحمد بن محمد الجروان، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى ضرورة أخذ قضايا المنطقة بالجدية اللازمة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وجدد براءة العرب والمسلمين من الإرهاب.

جاء ذلك خلال لقاء الجروان مع بان كي مون بمقر الأمم المتحدة في نيويورك على هامش مشاركة رئيس البرلمان العربي في المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات في نيويورك خلال الفترة من 31 أغسطس/آب إلى 2 سبتمبر/أيلول، وحضر اللقاء عبد الرحمن لبدك نائب رئيس البرلمان العربي.

وأوضح الجروان أن الشعب العربي يدين كافة أشكال الإرهاب، مشدداً على أن الإرهاب لا دين له ولا يمت للإسلام وتعاليمه السمحة بأي صلة، داعياً للعمل على محاربته دولياً.

وفي الشأن الفلسطيني أكد أن القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة، مطالباً بإدانة جرائم إسرائيل المتكررة ضد الفلسطينيين ومحاسبتها عليها، والحث نحو إيفاء إسرائيل بالتزاماتها تجاه عملية السلام وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ونقل وقوف الشعب العربي إلى جانب الشعب اليمني والشرعية في اليمن، مشيراً إلى دعم القرار 2216، مؤكداً جهود التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن، داعياً إلى مزيد من الجهود الدولية بهدف إعادة إعماره.

كذلك نقل دعم البرلمان العربي لمجلس الشعب الليبي المنتخب، مديناً العمليات الإرهابية الأخيرة في ليبيا، وداعياً إلى رفع الحظر عن تسليح الجيش الوطني الليبي لمواجهة الإرهاب وإعادة الاستقرار.

وشدد الجروان على ضرورة التحرك الدولي لإيجاد حل سياسي عاجل للأزمة السورية، لافتاً إلى استمرار المأساة الإنسانية، ومطالباً بإدانة استخدام البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري والتحقيق الفوري في هذه الجرائم.

وفي الشأن العراقي، قال رئيس البرلمان العربي إن الشعب العربي يدعم جهود الحكومة العراقية تجاه سياسة جديدة تعمل على تلبية حاجات المواطنين وإنهاء الطائفية ومحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

كذلك أعرب الجروان عن أمل البرلمان العربي في أن يؤدي الاتفاق النووي الأخير مع إيران إلى الوفاء بالتزاماتها على النحو التام وبما يقي المنطقة خطر الانتشار النووي المسلح، والتطلع نحو قيام إيران بفتح صفحة جديدة في علاقاتها مع دول المنطقة تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

ودان استمرار الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث، مشيداً بالدعوات السلمية المتكررة لدولة الإمارات من أجل تحقيق تسوية عادلة لهذه القضية وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي.

وكان الجروان قد ألقى اليوم الثلاثاء، كلمة البرلمان العربي في المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، والتي أعرب فيها عن رؤى وتطلعات الشارع العربي تجاه القضايا الملحة عربياً ودولياً، ودعا إلى مزيد من المشاركة والتعاون بين البرلمانات والدول بهدف دعم السلام في العالم والتنمية المستدامة ومحاربة الإرهاب والفقر.

اقرأ أيضاً: هادي يطالب بالإسراع في تحرير محافظة تعز

المساهمون