الجبير: نرحب بأي تعاون أميركي روسي ينهي حكم الأسد

15 يوليو 2016
أكد الجبير أن تكون سورية الجديدة بدون الأسد (Getty)
+ الخط -
أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الخميس، أن بلاده "ترحب بأي تعاون أميركي روسي يستهدف إنهاء حكم نظام بشار الأسد في سورية".

وتأتي تصريحات الوزير السعودي للصحافيين، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، عقب اجتماعه مع أمينها العام، بان كي مون، في إشارة إلى اللقاءات المزمع أن يجريها وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في موسكو غداً، مع عدد من المسؤولين الروس لبحث الأزمة السورية.

وبهذا الخصوص أضاف الجبير، أن "التعاون الأميركي الروسي في مجال مكافحة الإرهاب كان مطلباً سعودياً، والأمر الأساسي هنا، هو تحريك الموقف باتجاه عملية سياسية".

وتابع : "يجب أن تمضي سورية نحو عملية انتقال سياسي تنص على إنشاء مجلس حكم انتقالي، له صلاحيات كاملة في إدارة شؤون الدولة، وبما يؤدي إلى سورية جديدة دون وجود بشار الأسد".

وفي وقت سابق استقبل بان، الجبير في لقاء استغرق نحو 15 دقيقة.

وعن تفاصيل اللقاء قال ستيفان دوغريك، المتحدث باسم بان، إن الأخير أعرب عن تقديره للدعم الذي تقدمه السعودية، لمبعوثه الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وبشأن تقرير الأمم المتحدة المتعلق بحماية الأطفال في الصراعات المسلحة، قال دوغريك إن "كي مون رحّب باستعداد التحالف العربي لاتخاذ تدابير ملموسة وضرورية لوضع حد ومنع الانتهاكات ضد الأطفال".

وأصدرت الأمم المتحدة، الشهر الماضي، تقريراً أثار كثيراً من التوتر بين المنظمة الدولية والسعودية، بسبب إدراج "التحالف العربي" في اليمن، الذي تقوده المملكة، ضمن قائمة منتهكي حقوق الإطفال خلال النزاعات، وهو الأمر الذي تراجعت عنه الأمم المتحدة بعدها بيومين؛ حيث أعلن بان إزالة اسم التحالف من القائمة "بشكل مؤقت" بانتظار إجراء مراجعة للأمر.