الجبوري ينتقد قرار العبادي بتعديل رواتب الموظفين

22 أكتوبر 2015
الجبوري دعا إلى عدم التفريط بالكفاءات العراقيّة (Getty)
+ الخط -

 

اعترض رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، اليوم الخميس، على قرار رئيس الحكومة، حيدر العبادي، حول سلم الرواتب الجديد، مطالباً بأن "يكون وفقاً للدستور وأن لا يفرّط بالكفاءات العراقيّة".

ورفض الموظفون العراقيون والأساتذة الجامعيون تعديل الرواتب الجديد، وخرجوا باعتصامات وتظاهرات، منتقدين حملة الإصلاحات، وداعين لمحاسبة المفسدين، بدلاً من تقليل رواتب الموظفين.

وأبدى الجبوري، في بيان، التزامه بـ"الدستور"، مؤكداً على "مهمة البرلمان والتي تتمثّل بسن القوانين والالتزام بها مع بقيّة السلطات".

واعتبر أن "أيّ تعديل على تلك القوانين يجب أن يتم وفقاً للدستور، وبشكل يضمن عدم التفريط بالكفاءات العراقيّة، أو إثراء فئة على حساب أخرى، ويساهم برفع الحيف عن الشعب العراقي ومحاربة الفساد وهدر المال العام، الذي نخر جسد الدولة العراقيّة".

من جهته، قال عضو اللجنة القانونية في البرلمان، سليم شوقي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "القانون لا يلغى إلّا بقانون، وإنّ قانون الرواتب القديم يعدّ نافذا حتى الآن، لأنّه مرر عبر البرلمان وترتبت عليه التزامات، ومن غير الممكن إلغاؤه إلّا بقانون يمرّر عبر البرلمان".

وأوضح أنّ "قرار سلّم الرواتب الجديد لا يعدّ نافذاً، وأنّه في حال الطعن فيه بالمحكمة الاتحاديّة، فإنّه سينقض ويرد الى مجلس الوزراء".

وأشار الى أنّ "رئيس البرلمان وجّه اللجنتين الماليّة والقانونيّة البرلمانيتين بدراسة سلّم الرواتب الجديد، وأن تخرجا بتوصيات تلزم الحكومة بإصدار مسوّدة جديدة له، وترسل الى البرلمان، لدراستها ومن ثم عرضها على التصويت ليكتسب الشرعيّة".

كذلك، رفض رئيس ائتلاف "متحدون"، أسامة النجيفي، سلّم الرواتب الجديد، مؤكّداً أنّ "الإصلاحات لا يمكن أن تكون بوابة لتمرير قرارات وإجراءات، لا تتفق مع الدستور".

وأضاف، في بيان، أنّ "السلّم بدلا من أن يسهم بتقديم حلول، فإنّه يصيب مصالح وحقوق شرائح المواطنين، الذين يمثّلون العقول والكفاءات، مما ينعكس سلبا على المواطن".

اقرأ أيضاً:العراق: تمرير البرلمان حزمة الإصلاحات يعيد معركة تطبيقها للعبادي