التلفزيون المصري يحذف مشاهد كاملة من المسلسلات وصناعها غاضبون

05 يوليو 2015
لقطة من كواليس مسلسل "لهفة" (العربي الجديد)
+ الخط -
سادت حالة من الغضب الشديد بعض القائمين على عدد من المسلسلات التلفزيونية المصرية، الجاري عرضها حالياً ضمن الماراثون الدرامي لشهر رمضان.

ويأتي هذا الغضب بسبب حذف عدد من المشاهد في المسلسلات، وهو ما دفع صناع هذه الأعمال إلى فتح النار على التلفزيون المصري، ليس هذا فحسب بل وتحريض المشاهدين على عدم مشاهدة هذه الأعمال على شاشة تلفزيون مصر، والذي وصفوه بأنه: "يعمل على تشويه السياق الدرامي للأحداث".

ومن ضمن هذه الأعمال مسلسل "تحت السيطرة" الذي يشارك في بطولته نيللي كريم، والفنان التونسي ظافر العابدين حيث تم حذف مشهد كامل للممثل محمد فراج وجميلة عوض، وعدد آخر من الممثلين الكومبارس، واحتوى المشهد على تناولهم الخمور.

وفي تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد" قال محمد فراج: "إنه لم يشاهد ما تم حذفه ولكن بالنسبة لمشهده الذي جاء في الحلقة السادسة عشرة فلا يرى فيه أي مشكلة، فهو لم يتضمن لقطات أو ألفاظاً غير لائقة على الإطلاق، بل كان مشهداً مهماً وضرورياً في الأحداث، ومن تابع العمل سيعي ذلك جيداً، خاصة أن بعض الأحداث التي تلت هذا المشهد جاءت مرتبطة به".

وتعرض كذلك مسلسل "بين السرايات" لحذف بعض مشاهده، ما أخلّ بأحداث المسلسل بشكل كبير، وفقاً لتأكيد مخرجه سامح عبد العزيز الذي قال لـ"العربي الجديد": "إن المشكلة الحقيقية التي حدثت، هي أن من يقوم بالحذف في التلفزيون يحذف من دون أن يرى مثلاً المشهد الذي يليه، علماً أنه مرتبط به؛ لذا يشعر المشاهد وهو يشاهد العمل على التلفزيون المصري بأنه مشتت لأن من يقوم بالحذف، للأسف، لا يعلم شيئاً عن فن المونتاج وضرورة أن يشاهد الحلقة كاملة أولاً".

كذلك عانى أيضاً مسلسل "لهفة" من مشكلة الحذف، حيث فوجئ المشاهدون بأن هناك قطعاً في بعض المشاهد بشكل غريب، ولما شاهدوا الحلقات على القنوات الخاصة تفاجأوا بأن المشاهد كاملة، ومن ضمن المشاهد التي تم حذفها أحد المشاهد الذي يحتوي على رقصة بين دنيا سمير غانم وضيف شرف المسلسل محمد رمضان، حيث وجد صناع العمل أن الأغنية فيها ألفاظ لا يجب عرضها، كما تم كذلك حذف مشاهد تحتوي على بعض الإعلانات التجارية التي تعاقدت مع القنوات الخاصة لعرضها، وهو ما وجده القائمون على التلفزيون المصري بأنهم إذا عرضوا مثل هذه الإعلانات فسيكون ترويجاً من دون مقابل لها لذا قاموا بحذفها.

وتعرض مسلسل "ظرف أسود" أيضاً لمقص الرقيب في التلفزيون المصري، خاصة في حلقاته الأولى حيث تم حذف مشاهد كاملة وجمل حوارية طويلة من العمل، ما أحدث خللاً كبيراً في المسلسل الذي يقوم ببطولته عمرو يوسف، وهو الخلل الذي أغضب مخرج العمل أحمد مدحت من تشويه المسلسل وجعله يحرض الجمهور عبر فيسبوك على عدم مشاهدة المسلسل على قناة نايل دراما.

وعن الهجوم على التلفزيون المصري بسبب كم هذه المحذوفات، قال رئيس قطاع الإنتاج في التلفزيون المخرج أحمد صقر، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد": إنه "يرفض تماماً الهجوم على التلفزيون المصري، لأن الرقابة المتواجدة بداخله على علم بقواعد الحذف فهم أصحاب خبرة في هذا المجال"، مضيفاً: "الأسر البسيطة حتى الآن لا تملك القنوات الفضائية فتعتمد على مشاهدة التلفزيون المصري فلا يجدي نهائياً أن يشاهدوا مواضيع غير لائقة، فما زال التلفزيون المصري يسير وفقاً للعادات والتقاليد".

اقرأ أيضاً: التلفزيون المصري متهم بمساندة الإخوان المسلمين!

المساهمون