التكريم الأول لكرم مطاوع وزوجته: عانينا من مواقفه السياسية

03 ابريل 2017
شهد المهرجان الشبابي تكريم مطاوع (العربي الجديد)
+ الخط -




أقيمت مساء أمس الندوة الخاصة بالفنان الراحل، كرم مطاوع، وذلك على خلفية مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، والذي تحمل دورة هذا العام اسمه، ويعد هذا هو التكريم الأول الذي يتلقاه كرم مطاوع، وحضر الندوة زوجته الفنانة سهير المرشدي وابنته الفنانة الشابة حنان مطاوع. 

وقالت سهير المرشدي إن هذا المهرجان يقول إن مصر شابة وذلك ليس بكثرة الشباب فيها، ولكن لأنهم قادرون على العمل، وما يقدمونه في هذا المهرجان يثبت أن مصر ولادة، والتواصل بين الأجيال سمة في هذا المهرجان تعبر عن الوفاء.

 وأضافت سهير قائلة إن كرم مطاوع كان ممثلاً عظيماً ظلم نفسه بالإخراج الذي أخذ كل وقته، لأن المخرج يكون عليه ضغط كبير في التركيز على جميع عناصر العرض المسرحي، مشيرة إلى أنه كان بطبعه متمرداً على الأشياء وهي طبيعة أي فنان، لذلك كانت مواقفه السياسية معروفة على يسار الحكم، وعانينا من ذلك كثيراً، ولكني لن أتحدث في هذا الأمر الآن. 

وأشارت المرشدي إلى أنه على الرغم من أن الجميع كان يرى كرم مطاوع كالطاووس إلا أن قلبه بداخله بكارة طفل، وكان نظره ضعيفاً ويرفض ارتداء نظاره طبية، فكان عندما يراه أحد في أي مكان يعتقد أن كرم يتجاهله ولكنه في الحقيقة لم يكن يراه. ووصفت سهير علاقتها بكرم بأنه كان بالنسبة لها مثل الوطن الذي احتضنها فنياً وإنسانياً.
فيما قالت الفنانة، حنان مطاوع، إن هذه المرة الأولى التي تحضر فيها تكريماً لأبيها، لذلك فهي فخورة بوجود مهرجان شبابي يكرم كرم مطاوع، وتابعت: "كنت أفكر كثيراً لماذا لا يتم تكريم أبي، وأُرجع السبب ربما لتراجع الحركة المسرحية وتناسي المجتمع وعدم عرض أعمال له".
وأضافت: "كرم مطاوع هو حبيبي وشقيقي وأنا النسخة الأخرى منه، ربما لم أعِش معه فترة طويلة ولكني أخذت منه كثيراً من الصفات".
وعلى جانب آخر قدمت إدارة المهرجان لأسرة الفنان الراحل تمثالاً لكرم مطاوع، قامت بإهدائه الفنانة نسمة دياب، ليتم وضعه في مقر جمعية نادي المسرح، التي ترأسها الفنانة سميحة أيوب، كما أهدى الوفد العراقي أيضاً لأسرة الراحل درعاً تكريماً منهم لمشواره الفني.

المساهمون