التضخم البريطاني الأدنى منذ 4 سنوات

15 ابريل 2014
بنك إنجلترا توقع معدل تضخم أعلى
+ الخط -


انخفض معدل التضخم البريطاني في الشهر الماضي إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من أربع سنوات. وحسب الأرقام التي أعلن عنها مكتب الإحصاء القومي البريطاني، فإن التضخم البريطاني انخفض إلى 1.6% في شهر مارس/آذار الماضي من معدل 1.7% في شهر شباط/فبراير الماضي.
وبهذا المعدل يكون مؤشر التضخم البريطاني قد حافظ على مستويات أقل من توقعات بنك إنجلترا (البنك المركزي البريطاني) الذي وضع له نسبة 2%. وقال اقتصاديون في لندن إن هذا المعدل المنخفض سيساعد محافظ بنك إنجلترا، مارك كارني على الاحتفاظ بسعر الفائدة المنخفض لدى 0.5% إلى أطول فترة ممكنة. كما سيساهم معدل التضخم المنخفض في زيادة مبيعات متاجر التجزئة في بريطانيا.
ويذكر أن قوة الجنيه الإسترليني، ساهمت بشكل كبير في انخفاض معدل التضخم. وتعني قوة الجنيه الإسترليني رخص البضائع المستوردة من منطقة اليورو، وكذلك من الولايات المتحدة.

وكانت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد قد ذكرت خلال اجتماعات الربيع، الأسبوع الماضي أن الاقتصاد البريطاني بحاجة إلى زيادة الصادرات والاستثمارات حتى يتمكن من النمو عبر "ماكينة دفع ثلاثية".

وانتقدت لاغارد اعتماد الاقتصاد البريطاني على القوة الشرائية، مشيرة في هذا الصدد إلى المخاطر التي ربما يتعرض لها الاقتصاد في المستقبل. ويذكر أن بريطانيا لم تعد دولة صناعية، في أعقاب تفكيك الصناعة البريطانية وتخصيصها ثم بيعها في عهد رئيسة الوزراء البارونة تاتشر في الثمانينيات.

دلالات
المساهمون