التحالف يعلن انتهاء الهدنة اليمنية وعدم تمديدها بسبب الانتهاكات

21 نوفمبر 2016
الانقلابيون واصلوا قصفهم مواقع وتجمعات قوات الشرعية(Getty)
+ الخط -
أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية الداعم للحكومة اليمنية، انتهاء هدنة الساعات الثماني والأربعين التي كان قد بدأ تنفيذها ظهر السبت، عازيا ذلك إلى "انتهاكات" المتمردين الحوثيين وحلفائهم، بحسب ما أفاد المتحدث باسمه لوكالة "فرانس برس".

وقال اللواء الركن أحمد عسيري: "لم يكن ثمة احترام (للهدنة)، فقط انتهاكات"، مضيفا: "على المستوى العسكري، في الوقت الراهن لا يوجد لدينا أي توجيه لتمديد وقف إطلاق النار". 

وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء انفجارات، صباح اليوم، جراء غارات جوية يُعتقد أنها قنابل صوتية، في وقت تتوجه فيه الاتهامات لجماعة أنصار الله (الحوثيين) بارتكاب مئات الخروقات للهدنة قبل ساعات من انتهاء موعدها المبدئي ظهر اليوم، فيما اتهم الحوثيون القوات الشرعية والتحالف بارتكاب 114 خرقاً، في حين هدّد التحالف العربي بعدم تمديد الهدنة في حال استمرت خروقات الانقلابيين.

وأفاد سكان لـ"العربي الجديد"، بأن انفجارات سُمعت اليوم بالتزامن مع تحليق مقاتلات حربية، مرجحين وقوع الانفجارات بقنابل صوتية، إذ لم يتسن تحديد موقع الانفجارات.

وجاء هذا التطور قبل ساعات قليلة من الموعد المحدد لانتهاء الهدنة، في ظل اتهامات متبادلة بخرق وقف إطلاق النار، وخصوصاً من قبل الحوثيين الذين اتهمتهم قوات الشرعية بارتكاب أكثر من 400 خرق للهدنة، في مختلف الجبهات.

من جانبهم، اتهم الحوثيون قوات التحالف والجيش الموالي للشرعية بارتكاب 114 خرقاً، بينها غارات جوية في صعدة وقصف مدفعي وصاروخي في المناطق الحدودية مع السعودية.

وفي تصريحات له، نقلتها وكالة "فرانس برس"، أكد عسيري أنه لن يتم التمديد في حال استمرار الخروقات، وقال: "إذا كان هناك وقف كامل للانتهاكات (من جانب المتمردين) سيكون هناك تمديد. إذا لم يتوقفوا، فسيكون هناك انتهاك مباشر لشروط وقف إطلاق النار".


وأكدت مصادر في المقاومة الشعبية لـ"العربي الجديد"، وأخرى تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) وحلفائهم، تواصل خروقات الهدنة، أمس الأحد، في أغلب الجبهات تقريباً، وفي مقدمتها محافظة تعز، والتي قالت مصادر الشرعية فيها إن الانقلابيين واصلوا قصفهم لمواقع وتجمعات قوات الشرعية بصورة متقطّعة في أغلب الجبهات الشرقية للمدينة، في ظل اشتباكات متقطّعة تبادل الطرفان الاتهامات ببدئها.