التحالف العربي: المنافذ الإغاثية باليمن مفتوحة أمام المنظمات الدولية

11 يناير 2018
+ الخط -

قال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، إن "المنافذ الإغاثية في البلاد، الجوية أو البحرية أو البرية، بعدد 16 منفذًا، مفتوحة أمام المنظمات الدولية والدول المانحة لاستقبال المساعدات وإدخالها".

وجدد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد تركي بن صالح المالكي، خلال مؤتمر صحافي عقده الأربعاء، دعوة التحالف للأمم المتحدة، إلى إدارة ميناء الحديدة غربي اليمن (الخاضع لسيطرة الحوثيين).

وأضاف "من الضروري وعلى الأمم المتحدة أخذ المبادرة لاستلام ميناء الحديدة من الجماعة الحوثية المسلحة؛ لمساعدة الشعب اليمني، وحفاظا على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

كما أشار إلى أن "مليشيا الحوثيين تستخدم رادارات لرصد السفن البحرية للتحالف، والسفن التجارية التي تعبر باب المندب"، مؤكداً أن "هناك أدلة كبيرة على وجود خبراء أجانب في اليمن لدعم الانقلابيين".

كما لفت إلى أن "جماعة الحوثي الإرهابية تدرّب منسوبيها على مهاجمة السفن ومدمرات وحاملة الطائرات، وعلى استهداف حركة الملاحة البحرية".

واعتبر المالكي أن "المسؤولية تقع على عاتق المجتمع الدولي كافة، وليس فقط على التحالف، كما أن هناك مسؤولية تقع على الأمم المتحدة في أخذ المبادرة وإخضاع الجماعة الحوثية للمتطلبات الدولية لمراقبة وإدارة ميناء الحديدة".

وسبق أن رفضت الأمم المتحدة، في مارس/آذار الماضي، دعوة التحالف لها بالإشراف على ميناء الحديدة.

وعلى صعيد العمليات العسكرية بيّن المتحدث باسم التحالف، أن عدد الصواريخ الباليستية المطلَقة من داخل الأراضي اليمنية باتجاه مدن المملكة بلغت 87 صاروخًا، فيما بلغت المقذوفات 66 ألفا و119 مقذوفاً.

(الأناضول)