التحالف الدولي يحذر من الخلايا النائمة لـ"داعش"

13 يناير 2017
+ الخط -

حذّر المتحدث باسم التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، جون دوريان، اليوم الجمعة، من احتمال عودة الخلايا النائمة للتنظيم، مشيراً إلى قتل المئات من عناصر "داعش" خلال المعارك الجارية في الموصل. كما أكد كبير المستشارين الأميركيين في العراق، بريت سيلفيا، أن التنظيم نصب دفاعات مسلحة كبيرة في الساحل الأيمن للموصل.

وأشار دوريان إلى أن "التحالف الدولي يتعامل فقط مع الحكومة العراقية الاتحادية في بغداد، وحكومة إقليم كردستان في أربيل"، مبيّناً خلال تصريح صحافي، أن القوات العراقية مستمرة بعملياتها العسكرية وتتقدم في الكثير من المناطق.

كما لفت إلى أن مقاتلات التحالف الدولي تواصل دعمها للقوات العراقية، من خلال قصف مناطق تنظيم "داعش"، موضحاً أن المعركة مع التنظيم هي معركة العراقيين، ولن يتدخل التحالف في الخطط التي وضعت لإدارة المعارك.

وأضاف "نحن هنا فقط لتقديم الدعم الجوي للعراقيين"، متوقعاً أن يعتمد تنظيم "داعش" على خلاياه النائمة خلال الفترة المقبلة. 

كذلك، أكّد أن "حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، لا يمكن التعامل معه، لأن التعامل فقط مع بغداد وأربيل".

بدوره، قال الكولونيل في الجيش الأميركي، بريت سيلفيا، الذي يقود نحو 1700 مستشار عسكري يدعمون القوات العراقية، إن الجيش العراقي تنتظره معارك كبيرة ينبغي عليه خوضها قبل استعادة الموصل، مشيراً خلال مؤتمر صحافي، إلى أنّ "داعش" نصب دفاعات مسلحة كبيرة في الساحل الأيمن للمدينة.

كما بيّن أنّ القوات العراقية تمكنت وبدعمٍ أميركي من الحد من فعالية الهجمات بطائرات مسيرة صغيرة، التي يشنها عناصر "داعش" منذ انطلاق معركة الموصل قبل نحو ثلاثة أشهر.