البورصة المصرية تتهاوى وتهبط 5% في يومين

09 نوفمبر 2015
بورصة مصر تتراجع لليوم الثاني على التوالي (Getty)
+ الخط -
تهاوت البورصة المصرية اليوم الإثنين لليوم الثاني متأثرة بتنامي المخاطر المحيطة بالاقتصاد المصري والقطاعات الرئيسية به خاصة قطاع السياحة، الذي بلغت إيراداته 7.3 مليارات دولار في العام الماضي.

وتراجع مؤشر البورصة المصرية الرئيسي EGX30 اليوم الإثنين، للجلسة الثانية على التوالي منذ بداية الأسبوع لينخفض بنسبة 2.84% عند 7138 نقطة، وهو ما يمثل هبوطا بنحو 5 بالمئة خلال يومين بالمقارنة مع آخر إغلاق يوم الخميس الماضي، في ظل استمرار الغموض حول أسباب حادث الطائرة الروسية والذي أثّر على نشاط السياحة في مصر، والقلق المتنامي داخل مجتمع الأعمال المصري عقب اعتقال رجل الأعمال البارز صلاح دياب مؤسس وصاحب جريدة المصري اليوم.

وهبط مؤشر المشروعات المتوسطة والصغيرة EGX70 اليوم بنسبة 1.47% عند 378.05 نقطة، والمؤشر الأوسع نطاقا EGX100 بنسبة 1.42% عند 818.01 نقطة.

وأعلنت روسيا السبت الماضي عن سقوط طائرة لها في سيناء بعد الإقلاع من شرم الشيخ، وهو الحادث الذي لم تظهر تداعياته بقوة على سوق المال عقب الحادث إذ ارتفع المؤشر الرئيسي على مدار الأسبوع بنسبة 1.7%، لكن توالي الأنباء عن تطبيق دول أوروبية لإجراءات احترازية ضد استهداف مواطنيها في المنتجع السياحي المصري على شواطئ البحر الأحمر بأعمال إرهابية ألقى بظلال قاتمة على قطاع السياحة في البلاد.

وهبطت أسهم شركات المصرية للمنتجعات السياحية اليوم 4.26%، ورمكو لإنشاء القرى السياحية 3.68%، وشارم دريمز للاستثمار السياحي بنسبة 4.29%.

وبرغم أن طرح أكبر بنكين في مصر، وهما الأهلي المصري ومصر الحكوميان، لأوعية ادخارية جديدة بأسعار فائدة مرتفعة تبلغ 12.5% سنويا ساهم في تقليل جاذبية الاستثمار في البورصة المصرية، لكن المستثمرين المصريين أنهوا تعاملاتهم اليوم على مشتريات صافية قيمتها 48.6 مليون جنيه، بينما أنهى الأجانب تعاملاتهم على مبيعات صافية بقيمة 132.9 مليون جنيه.

اقرأ أيضا: مصر: مطاردة رجال الأعمال تهز العملة والبورصة

المساهمون