البنك المركزي لكوريا الجنوبية ينضم لمجلس الخدمات المالية الإسلامية

28 مارس 2014
+ الخط -
انضم بنك كوريا الجنوبية المركزي، إلى مجلس الخدمات المالية الإسلامية، إحدى الهيئات الرئيسية التي تحدد معايير التمويل الإسلامي في آسيا.

ويصدر المجلس، الذي يتخذ من كوالالمبور مقرا له، توجيهات بخصوص التمويل الإسلامي، تكتسب أهمية مع هيمنة القطاع على حصة أكبر في العمل المصرفي في عدد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة، وتوسعه إلى أسوق جديدة.

وقال مجلس الخدمات المالية الإسلامية في بيان اليوم الجمعة، إن بنك كوريا المركزي هو المؤسسة التنظيمية التاسعة والخمسون التي تنضم إلى مجلس الخدمات المالية الإسلامية.

وبانضمام بنك كوريا الجنوبية المركزي، يرتفع عدد الأعضاء في المجلس إلى 184 عضوا، حيث سبقته بنوك مركزية مثل بنك لوكسمبورج وبنك اليابان والسلطات النقدية في هونج كونج وسنغافورة.

وقد تعزز الخطوة العلاقات بين كوريا الجنوبية، ومراكز للتمويل الإسلامي في جنوب شرق آسيا.

ويملك بنك الصادرات والواردات الكوري بالفعل برنامجا للسندات في ماليزيا، يمكّنه من إصدار سندات إسلامية (صكوك) لكنه لم يدخل تلك السوق حتى الآن.

وأقر المشرعون في هونج كونج هذا الأسبوع مشروع قانون يسمح لحكومة المنطقة التي تتمتع بالتصنيفAAA الممتاز بجمع نحو 500 مليون دولار من خلال إصدار صكوك.

وفي بيان منفصل، تبنى مجلس الخدمات المالية الإسلامية توجيهات معدلة بخصوص الإشراف على مؤسسات التمويل الإسلامي، وهو ما يساعد على تشديد الرقابة على أنشطة القطاع.