البشير: لدينا كافة الوثائق التي تؤكد سودانية حلايب

30 سبتمبر 2018
+ الخط -

قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن بلاده تملك كل الوثائق التاريخية التي تثبت سودانية مثلث حلايب المتنازع عليه بين السودان ومصر، مشيراً إلى أن تلك الوثائق تجعل السودان مطمئنا تماما لموقفه من النزاع.

وأوضح البشير الذي كان يتحدث مساء السبت أمام وفد من قبيلة البشارين التي تقطن مثلث حلايب، أن القضية ظلت وستظل حاضرة في كافة اجتماعاته مع القيادة السياسية المصرية، منبهاً إلى أنه لمس إرادة حقيقية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تعزيز علاقات البلدين في كافة المجالات، وأكد قدرة البلدين على التفاهم في قضايا الحدود والتجارة والحريات الأربع، لتعزيز التكامل بين البلدين والتواصل بين الشعبين.

ومنذ نهاية خمسينيات القرن الماضي، بدأ النزاع بين السودان ومصر، حول منطقة حلايب وشلاتين، فيما سيطر التوتر على النزاع في بداية التسعينيات، وانتهى بسيطرة مصرية على المثلث، فيما لجأت الخرطوم إلى تجديد شكوى لها في هذا الصدد أمام مجلس الأمن الدولي، وطالبت في نفس الوقت القاهرة بالتفاوض أو اللجوء للتحكيم الدولي.

وكانت وزارة الخارجية السودانية قد أعلنت أن البشير سيزور القاهرة خلال شهر أكتوبر المقبل للتباحث مع نظيره المصري حول تعزيز العلاقات بين البلدين.