البرلمان الدولي يندّد بالاعتراف الأميركي بـ"السيادة الإسرائيلية" على الجولان

10 ابريل 2019
+ الخط -

أعلن الاتحاد البرلماني الدولي، اليوم الأربعاء "رفضه الاعتراف الأميركي بشأن بسط السيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة".

وقال المجلس الحاكم للاتحاد في بيان اعتمد بالإجماع بعد اجتماع عقده في الدوحة: "ندين اعتراف الولايات المتحدة الأميركية المتعلق بهضبة الجولان"، مؤكداً أن "هذا الاعتراف يحور جهود العالم الرامية إلى تحقيق السلام بالمنطقة، وفيه تجاهل للقانون الدولي وانتهاك لقرارات الأمم المتحدة".

كما أطلق الاتحاد البرلماني الدولي، نداءً يحث على "عدم اتخاذ أي تدابير أحادية الطرف"، لافتاً إلى أن "أعضاءه سيعملون بصورة ملموسة من أجل تحقيق السلام في المنطقة".

كما أجمع أعضاء الاتحاد أيضاً على إصدار بيان آخر حول الدبلوماسية البرلمانية، معربين فيه عن "إيمانهم بقيمة الحوار المفتوح وغير المقيد بين البرلمانيين بما يخدم مصلحة إرساء السلام".

وكان الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، مارتن شونغنغ قد كشف خلال جلسة المجلس الحاكم، عما قال إنها إحصاءات مثيرة للقلق، حيث تلقت لجنتها المعنية بحقوق الإنسان للبرلمانيين أكثر من 550 ادعاء بانتهاك حقوقهم، وهو عدد غير مسبوق من الادعاءات. ونشرت المنظمة بالتعاون مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تقريراً غير مسبوق، كشف أن 85 % من نساء البرلمانات الأوروبية قد تعرضن لشكل من أشكال المضايقة أو التحرش أو العنف القائمة على الجنس.