البحرين تسحب سفيرها من طهران وتطرد القائم بالأعمال الإيراني

01 أكتوبر 2015
وزير الخارجية البحريني (getty)
+ الخط -

أعلنت البحرين، اليوم الخميس، سحب سفيرها لدى إيران راشد سعد الدوسري، واعتبار محمد رضا بابائي، القائم بأعمال سفارة إيران لدى المملكة، شخصًا غير مرغوب فيه، وعليه مغادرة البلاد خلال 72 ساعة.

جاء هذا في بيان أصدرته وزارة الخارجية البحرينية، ونقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية (بنا)، مساء اليوم الخميس.

وبحسب ما ورد في البيان، فقد "قررت المملكة سحب السفير راشد سعد الدوسري، سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، واعتبار السيد محمد رضا بابائي، القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى المملكة، شخصًا غير مرغوب فيه، وعليه مغادرة البلاد خلال 72 ساعة".

وقالت الخارجية البحرينية إن قرارها جاء بعد "استمرار التدخل الإيراني في شؤون مملكة البحرين، من دون رادع قانوني، أو حد أخلاقي، ومحاولاتها الآثمة، وممارساتها لأجل خلق فتنة طائفية، وفرض سطوتها وسيطرتها وهيمنتها على المنطقة بأسرها، من خلال أدوات ووسائل مذمومة، لا تتوقف عند حدود التصريحات المسيئة من كبار مسؤوليها".

واتهم البيان إيران "بدعم التخريب والإرهاب، والتحريض على العنف عبر الحملات الإعلامية المضللة، ودعم الجماعات الإرهابية، من خلال المساعدة في تهريب الأسلحة والمتفجرات، وتدريب عناصرها، وإيواء المجرمين الفارين من وجه العدالة".

وكانت وزارة الداخلية البحرينية قد أعلنت قبل يومين القبض على "عدد من المشتبه في تورطهم في أعمال إرهابية، ومطلوبين في قضايا أخرى"، و"الكشف عن مخبأ للمتفجرات تحت الأرض، وضبط موقع يستخدم كورشة لتصنيع القنابل شرقي البلاد".

وأشارت الوزارة في بيان أصدرته أمس، أنه "تبين من خلال عمليات البحث والتحري وجمع المعلومات، أن المقبوض عليهم على ارتباط وثيق بعناصر إرهابية موجودة في العراق وإيران"، من دون ذكر عدد المقبوض عليهم أو انتماءاتهم.

اقرأ أيضا: البحرين تعلن القبض على إرهابيين مرتبطين بعناصر إيرانية وعراقية

دلالات
المساهمون