الانتخابات المصرية: إقبال ضعيف وتأخر فتح اللجان بسبب القضاة


القاهرة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
01 ديسمبر 2015
A69CF85B-57A5-4AF9-83D9-C7A4E552CA1B
+ الخط -
إقبال محدود، يكاد يكون منعدما، شهدته أغلب دوائر محافظات المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية المصرية، خلال الساعات الأولى بعد فتح اللجان الانتخابية في 13 محافظة، في جولة الإعادة على المقاعد الفردية.

وأدلى رئيس المحكمة الدستورية عدلي منصور، بصوته بمقر لجنته الانتخابية بمدرسة مصر الجديدة النموذجية بنات، وسط إقبال ضعيف من الناخبين بدائرة النزهة ومصر الجديدة (شرقي القاهرة).

كما أدلى رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة، بصوته في جولة الإعادة بمدرسة الشهيد إبراهيم الرفاعي، بمنطقة التجمع الخامس بدائرة مدن شرق القاهرة.

اقرأ أيضا: جولة إعادة انتخابات مصر: نسبة تصويت الخارج 0.25%

وتفقّد وفد عن "الكوميسا" لجان مدرسة كلية التربية الرياضية للبنات بحي الزمالك (وسط القاهرة)، وسط إجراءات أمنية مشددة.

إلى ذلك، تأخر فتح 4 لجان بمدرسة الجمهورية الابتدائية المشتركة بدائرة المعادي (جنوب القاهرة)، فضلا عن عدد من اللجان بمدارس أم الأبطال، ومصر الإعدادية، و6 أكتوبر، ومنارة الخطيب، لتأخر وصول رؤساء اللجان.


كما تأخر فتح عدد من اللجان بدائرة 15 مايو والتبين بالعاصمة، من بينها لجنة 51 بمدرسة الصلب الإعدادية بنات، ولجان 56 و57 و58 بمدرسة عمرو بن العاص.

وسادت حالة من الغضب بقرية اليوسفية، التابعة لمركز بني عبيد بمحافظة الدقهلية، لتأخر فتح جميع لجان الانتخابات بالقرية، بعد تأخر وصول القضاة المشرفين.

وبحسب غرفة عمليات محافظة المنوفية، فإن 107 لجان فرعية تأخرت عن فتح أبوابها، بسبب عدد من الحوادث على طريق (القاهرة - الإسكندرية الزراعي)، ما أدى إلى إعاقة وصول المستشارين إلى لجانهم.

وفي محافظة كفر الشيخ، رصدت غرفة عمليات ديوان المحافظة، تأخر فتح 254 لجنة بسبب تأخر القضاة.

وتأخرت لجان مدارس الثانوية العسكرية، والسيالة الإعدادية، واللوزي الثانوية، عن فتح أبوابها بمحافظة دمياط، لتأخر وصول القضاة، كذلك الأمر بالنسبة لفتح لجان مدرستي طلعت حرب وكبريت بالقطاع الريفي بمحافظة السويس.

وقال المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، المستشار عمر مروان، إن غرفة عمليات اللجنة تواصلت مع القضاة المشرفين على لجان محافظة شمال سيناء، للتأكد من تأمين القوات الأمنية للعملية الانتخابية.

اقرأ أيضا: محسوب يرد على غنيم: الاصطفاف لا يعني التلاعب بالتاريخ

كما أوضح مروان أن الوضع في لجان مناطق العريش وبئر العبد بشمال سيناء مستقر حتى الآن، خاصة في ظل تأمين المقار بحراسة أمنية مشددة.

وكانت العريش قد شهدت عملية إرهابية راح ضحيتها قاضيان، وعدد من الضحايا، خلال الجولة الأولى لانتخابات المرحلة الثانية بالمحافظة.

وأحاطت قوات الأمن بمقار المدارس البالغة 23 مدرسة بالعريش، و16 مدرسة ببئر العبد، ونصبت حولها سياجا أمنيا، وأغلقت كافة الطرق والشوارع المؤدية إليها، فضلا عن منع مرور الأهالي بجوارها، مع نصب كمين أمني معزز بسواتر ترابية أمام بوابة كل مدرسة.

ذات صلة

الصورة
صندوق اقتراع بأحد مراكز التصويت بدمشق، 15 يوليو 2024 (رويترز)

سياسة

انعكست الظروف المعيشية المتردية والأوضاع الأمنية والسياسية التي تعيشها سورية، على انتخابات مجلس الشعب التابع للنظام السوري، التي جرت أمس الاثنين
الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
مسيرة لجبهة الخلاص تطالب بتحديد موعد للانتخابات في تونس (العربي الجديد)

سياسة

أكدت جبهة الخلاص الوطني، في مسيرة حاشدة أهمية تحديد موعد واضح للانتخابات الرئاسية في تونس التي لم يبق عليها سوى بضعة أشهر
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
المساهمون