الانتخابات الطلابية المصرية.. صراع النفس الطويل في المحاكم

05 ابريل 2016
رافق الانتخابات الطلابية جدل واسع (العربي الجديد)
+ الخط -

بعد الجدل الواسع الذي رافق إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية في الجامعات المصرية مطلع العام الدراسي الحالي، استعرض المحامي والحقوقي، محمد الباقر، أسباب ومنطوق أول حكم قضائي مرتبط بهذه الانتخابات، حصلت عليه الوحدة القانونية بمركز عدالة للحقوق والحريات (منظمة مجتمع مدني مصرية) من محكمة القضاء الإداري، وما الذي يؤسسه هذا الحكم.

وعرض الباقر خلال مؤتمر بعنوان "صراع النفس الطويل"، أبرز النقاط التي أعدها المركز بمساعدة وحدة البحث والتوثيق، لوضع الحركة الطلابية في الفترة السابقة مرورا بما وصفه بـ "التضييق في شروط الترشح لاتحاد الطلاب والتشويش على تنظيم الأنشطة".

من جهته، قال الباحث بمركز عدالة للحقوق والحريات، محمد سعد، إنه من خلال البحث والتوثيق تبين أن ملامح انتخابات اتحاد الطلاب الأخيرة أوضحت تراجع القوى السياسية والطلابية لحساب المستقلين، في مقابل دعم الدولة لكيان "صوت طلاب مصر" التابع للسلطة، وكذلك عزوف كثير من الطلاب عن المشاركة في الأنشطة الطلابية.

وبعد عامين من غياب الحراك الطلابي داخل الجامعات المصرية، شهدت خلالهما مصر عددًا من التغيرات على كافة الأصعدة، لاسيّما السياسية؛ أجريت انتخابات الاتحادات الطلابية مطلع العام الدراسي الحالي في ظل وجود لائحة جديدة، وهو ما أعقب جدلا واسعا خاصةً بعد انتخابات اتحاد طلاب مصر.

وقال رئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط، محمد صلاح، إن وزارة التعليم العالي حاولت مواجهة الطلاب المستقلين في الانتخابات الطلابية من خلال تكوين ائتلاف صوت طلاب مصر.

وأكد صلاح أن هؤلاء الطلاب لم ينجحوا في الانتخابات لضعف الوعي لديهم، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي تقوم برمي شبكتها داخل الجامعة لاصطياد الطلاب لصالحها، لافتا إلى الدعوة لعقد الجمعية العمومية لاتحاد طلاب مصر قريبا؛ لبحث ما يمكن فعله خلال الفترة القادمة.

وتحدث الطالب، كريم محمود حنفي، الذي تم استبعاده من الكشوف النهائية بقوائم الترشح بانتخابات اتحاد الطلاب بكلية الآثار جامعة القاهرة، عن منطوق الحكم الصادر لصالحه من محكمة القضاء الإداري بإدراج اسمه في قوائم الكشوف الانتخابية.

وفي ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، قررت اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد طلاب مصر، إلغاء نتيجة الانتخابات على مقعدي رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، التي كان قد حصل بها على أغلبية الأصوات الطالب عبد الله أنور والطالب عمرو الحلو على التوالي، بدعوى بطلان انتخابات نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق، وهو ما وصفه حقوقيون بـ"الالتفاف غير المبرر على إرادة جموع الطلاب".

وتقدم أحد أعضاء المجمع الانتخابي لمقعدي رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر بطعن للجنة المشرفة، استند فيه إلى أن أحمد حسن العزازي الذي صوت في الانتخابات بصفته نائبًا لرئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق ليست لديه الصفة، وأن شخصًا آخر ذُكر في كشوف الانتخابات من له هذا الحق، وهو الطعن الذي قبلته اللجنة وألغت نتيجة الانتخابات على أساسه.

دلالات
المساهمون