الانتخابات التشريعية التونسية في الخارج: "نداء تونس" يفوز بفرنسا

29 أكتوبر 2014
"نداء تونس" حصل على 39.48% بفرنسا (توماس سامسون/فرانس برس)
+ الخط -
تشير آخر الأنباء المتعلّقة بفرز أصوات الناخبين التونسيين في فرنسا إلى تقدم "نداء تونس"، بعدما حصل على 15406 أصوات، أي بنسبة 39.48 في المائة، في حين حصلت حركة "النهضة" على 11533 صوتاً أي بنسبة  29.56 في المائة، يليها حزب "آفاق تونس" الذي حصل على 2246 صوتاً أي بنسبة 5.76 في المائة، بينما حاز "المؤتمر من أجل الجمهورية" على 2166 صوتاً، أي بنسبة 5.55 في المائة، واحتلت "الجبهة الشعبية" المركز الخامس بـ 4,33 في المائة، بحسب مصادر في الهيئة العليا للانتخابات، يوم الثلاثاء.

وقد بدأت الهيئة بنشر نتائج المدن، ولديها مهلة حتى الخميس المقبل، للإدلاء بالنتائج الرسمية النهائية في الانتخابات التشريعية.

وواجهت عملية انتخاب التونسيين في فرنسا مشاكل تنظيمية. ولم يتمكن عدد منهم من الإدلاء بأصواتهم، بحجّة أنّهم غير مسجلين على القوائم الرسمية، كما أن عدداً آخر، من الذين توجّهوا إلى مراكز الاقتراع، اكتشفوا أن أماكن مراكزهم قد تغيّرت في وقت متأخر.

يشار إلى أنّ 10 من النواب التونسيين، في البرلمان الجديد، سيمثلون الجالية التونسية في فرنسا. وقد أفردت الصحف الفرنسية مساحة للحديث عن نتائج الانتخابات في تونس، واصفةً خيار التونسيين "بالمفصل التاريخي"، كونه يظهر أن "الشعب اختار الاعتدال".

وفي سياقٍ متصل، رحّب الاتحاد الأوروبي بمشاركة الشعب التونسي "الفعالة" في الانتخابات التشريعية، مشيداً بـ"نجاح" تلك التجربة.

وفي بيان صحافي صدر اليوم، في بروكسل، اعتبر الاتحاد الأوروبي أن هذه "الانتخابات علامة تجذر المجتمع التونسي في الديموقراطية، بل هي أيضاً إنجاز كبير في سياق إقليمي غالباً ما اتسم بعدم الاستقرار والعنف".

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى استعداده لـ"العمل بشكل وثيق مع البرلمان التونسي المنتخب، وجميع المؤسسات، لمواجهة التحديات المقبلة والتزامه الثابت (الاتحاد الأوروبي) بتعزيز شراكة مميزة مع تونس".

وأوضح أنّ المهمة الأساسية للبرلمان التونسي الجديد "يجب أن تكون تعزيز الانتقال السياسي والمؤسسي والحريات الأساسية من خلال التنفيذ الفعّال للدستور الجديد، إلى جانب إعطاء الأولوية للتحديات الاقتصادية والاجتماعية".

وختم البيان بأن "بعثة المراقبة الانتخابية للاتحاد الأوروبي ستبقى في تونس، حتى يتم الانتهاء من العملية الانتخابية برمتها".

وبحسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بلغت نسبة الناخبين المشاركين 61.8 في المائة داخلياً، في حين بلغت في الخارج 29 في المائة لانتخاب 217 نائباً سيشكلون البرلمان الجديد لمدة خمس سنوات مقبلة.

وتشير النتائج الرسمية الجزئية إلى تقدم حزب "نداء تونس" في الانتخابات في عدة دوائر.

ووفقاً للأرقام التي نشرتها وكالة "الأناضول"، عقب إغلاق مكاتب الاقتراع، تصدر حزب "نداء تونس" الانتخابات التشريعية، على الرغم من أنّه لا يتوفر سوى على أغلبية نسبية بـ 84 مقعداً (من أصل 217) بحسب أرقام الأناضول، في انتظار الأرقام الرسمية النهائية.

ويتوجب على "نداء تونس" القيام بتحالفات لبلوغ سقف الـ 109 مقاعد لتؤهله لتشكيل حكومة.

وأمس الاثنين، أقرّت حركة "النهضة" باحتلالها المركز الثاني بعد حزب "نداء تونس" في الانتخابات.

المساهمون