الاحتلال يوقف أعمالاً خدمية للأقصى قبل رمضان

01 يونيو 2016
الحكومة الإسرائيلية تتابع قرار المنع (فرانس برس)
+ الخط -
أعلن المركز الإعلامي المختص بشؤون القدس والمسجد الأقصى المبارك "كيوبرس"، اليوم الأربعاء، إن "بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس أصدرت مساء أمس الثلاثاء، قراراً إدارياً يقضي بوقف الأعمال لإقامة وحدات وضوء وحمامات بجانب المسجد الأقصى، تقوم عليها دائرة الأوقاف الإسلامية، في موقع وقف إسلامي بجانب باب الغوانمة – أحد أبواب المسجد الأقصى".


ووفق بيان "كيوبرس"، جاء القرار المذكور بحسب مصادر إسرائيلية بتوجيه من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بعد جلسة طارئة عقدت في مكتبه عصر أمس، بمشاركة أطراف عدة منها ما يسمى "سلطة الآثار الإسرائيلية" و"البلدية العبرية في القدس".

وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس شرعت منذ سنتين بأعمال لإقامة عشرات وحدات الوضوء والحمامات في مبنى السرايا الواقع في الجهة الشمالية الغربية قريباً من المسجد الأقصى عند باب الغوانمة.

ولفت بيان "كيوبرس" إلى أن وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل بارك الأمر الصادر، وحث على متابعة تطبيقه ميدانياً بمنع الأعمال المذكورة، علماً أن وسائل الإعلام الإسرائيلية أثارت خلال الأيام الأخيرة موضوع إقامة الحمامات والوضوء، وحرّضت على دائرة الأوقاف وشجعت السعي لوقف العمل فوراً.

ولفت المركز المقدسي إلى أن دائرة الأوقاف الإسلامية كانت ولا تزال تسعى إلى توفير أكبر عدد من وحدات الحمامات والوضوء خدمة للمصلين والوافدين للمسجد الأقصى، خاصة في شهر رمضان والمناسبات الإسلامية وصلوات الجمع.