الاحتلال يواصل انتهاكاته: هدم منزل واعتقالات في القدس والضفة

01 ديسمبر 2014
هدم منازل الفلسطينيين في العيسوية (الأناضول)
+ الخط -

شرعت جرافات الاحتلال، صباح اليوم الاثنين، بهدم مبنى في قرية العيسوية شمالي القدس المحتلة، فيما اعتقلت قواتها عددًا من المواطنين الفلسطينيين، خلال اقتحامها لمحافظات القدس والضفة الغربية.

وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أنّ جرافتين عسكريتين إسرائيليتين، اقتحمتا القرية، وبدأتا على الفور بهدم منزل المواطن المقدسي إسحق حمدان، بحجّة البناء غير المرخّص.

وأشارت المصادر إلى أنّ العشرات من الشبان أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، فيما أصيب شاب بعيار مطاطي، خلال المواجهات العنيفة التي أعقبت هدم المبنى الواقع في الجهة الغربية الشمالية، من قرية العيسوية.

وفي وقتٍ كانت قوات الاحتلال قد منعت الدخول إلى البلدة أو الخروج منها، وبدأت بعملية الهدم، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، إذ تصدّى الشبان لجنود الاحتلال ورشقوهم بالحجارة، فيما ردّ الجنود بإطلاق الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع بكثافة.

وتعتقل سلطات الاحتلال منذ أكثر من شهرين، المواطن إسحق حمدان صاحب المبنى الذي دمر اليوم، بذريعة تخلّفه عن دفع مخالفات وغرامات مالية فرضتها عليه خلال الأعوام القليلة السابقة، وفق ما أفاد بذلك لـ"العربي الجديد" المواطن إبراهيم حمدان شقيق إسحق.

من جهةٍ ثانية، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، ثلاثة شبان من حي راس العامود ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، عقب حملة دهم لعدة منازل في الحي، فيما كانت قد اعتقلت، مساء أمس الأحد، الطفل هيثم عبيد (13 عاما) من قرية العيسوية شمالي القدس المحتلة، بعد أن اعتدت عليه لدى وجوده في الشارع، ثم اقتادته إلى جهة مجهولة.

وإلى الشمال من الضفة الغربية، اختطفت قوة إسرائيلية خاصة، فجر اليوم، الشاب تامر فاروق شرف من حي الجبل الشمالي في مدينة نابلس، عقب اقتحامها للمدينة.

من جهةٍ أخرى، فرضت قوات الاحتلال إجراءات أمنية مشددة على حاجزي حوارة وبيت فوريك، في وقت متأخر من ليل الأحد، ودققت في بطاقات المارة، فيما انتشرت قوات أخرى قبالة بلدة اللبن الشرقية جنوبي نابلس، بذريعة رشق مركبة للمستوطنين بالحجارة.

وفي الخليل جنوبي الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، الشاب عماد الدين عصافرة من بلدة بيت كاحل شمالي غرب الخليل عقب دهم منزله في البلدة، فيما نصبت حاجزاً عسكرياً على جسر حلحول، ودققت في بطاقات المارة الفلسطينيين.

وفي بلدة سلواد، شرقي رام الله وسط الضفة، دهمت قوات الاحتلال منزل المواطن بسام حماد، وقامت باعتقاله ونقله إلى جهة مجهولة.

في غضون ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم، قريتي دير عمار وبيتللو غربي رام الله، واعتلت أسطح عددٍ من المنازل، وأقامت حواجز عسكرية على مدخليها، ولم يبلغ عن وقوع اعتقالات.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال، في وقتٍ مبكر من صباح اليوم، عدة أحياء بمدينة جنين، وانتشر جنودها بين المنازل، من دون أن يبلغ عن وقوع اعتقالات.

وفي هذا السياق، أقامت حاجزًا عسكريًا مفاجئًا على مدخل بلدة عرابة جنوبي جنين، واعتقلت الطالب الجامعي نمر الدمج، واقتادته لجهة مجهولة.

المساهمون