الاحتلال يغلق الأقصى أمام الفلسطينيين باستثناء وحدة الحراسة

القدس المحتلة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
30 أكتوبر 2014
A17C8963-1654-40E2-A940-04074ACED9D9
+ الخط -
اقتحمت مجموعة من عناصر المخابرات وقوات الاحتلال، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى، وأبقته مغلقاً بشكل كامل أمام المسلمين، ولم تسمح سوى بمرور وحدة الحراسة وقوامها 40 حارساً. وذلك لأول مرة منذ احتلال القدس عام 1967 وسط انتشار المئات من عناصر شرطة وأفراد الوحدات الخاصة في محيط المسجد.

وأفاد أحد مسؤولي وحدة الحراسة في الأقصى، يُدعى أشرف أبو أرميلة لـ"العربي الجديد"، أنّ "قوات الاحتلال سمحت، صباح اليوم، لوحدة الحراسة الصباحية فقط بالدخول إلى المسجد، وقوامها 40 حارساً، فيما منعت موظفي لجنة الإعمار، وعمال النظافة والصيانة من الدخول، واشترطت على الأوقاف تسليمها قائمة بأسماء وحدة الحراسة المسائية قبل أن يسمح لهم بالدخول".

وكانت سلطات الاحتلال وافقت على دخول ثمانية أشخاص فقط، عند صلاة الفجر، وهم: "مدير عام أوقاف القدس الشيخ، عزام الخطيب، والشيخ عمر الكسواني، مدير المسجد، وستة من الحراس من الدخول"، فيما منعت مؤذن المسجد من ذلك، ممّا دفع أحد الحراس إلى رفع آذان الفجر، وأمّ مدير المسجد الشيخ، الكسواني، الحراس الستة فقط".

من جهته، أدان مدير عام أوقاف القدس، الشيخ عزام الخطيب، قرار وزير شرطة الاحتلال بإغلاق الأقصى حتى إشعار آخر، قائلاً لـ"العربي الجديد"، إنّه "اتصل، ليل الأربعاء، بوزير الأوقاف الأردني، وأطلعه على آخر التطورات المتعلّقة بالقرار الإسرائيلي، وضرورة الضغط على حكومة الاحتلال للتراجع عن قرارها".

وكانت سلطات الاحتلال فرضت إغلاقاً تاماً على بلدة القدس القديمة، ومنعت انتقال المواطنين إليها، ما حرم مئات التلاميذ من الوصول إلى مدارسهم.

في غضون ذلك، اندلعت اشتباكات متفرّقة في شارع الواد المفضي إلى المسجد الأقصى، وامتدت لاحقاً إلى قرية العيسوية، إذ اقتحمت قوات الاحتلال القرية بأعداد كبيرة، وشرعت بإطلاق الغاز والمطاط على المواطنين.

في حين، اندلع اشتباك مسلّح بالقرب من حي المطار، قرب حاجز عسكري قلنديا شمالي القدس المحتلة، بين شبّان فلسطينيين وجنود الاحتلال، من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

ذات صلة

الصورة
برقة (العربي الجديد)

سياسة

وتمكن الأهالي ظهر اليوم السبت، من إدخال مركباتهم، التي أبقاها أصحابها أمس الجمعة في بلدة دير دبوان المجاورة، لكن بعد انتظار على الحاجز العسكري لقوات الاحتلال. 
الصورة
عائلة صب لبن (فيسبوك)

سياسة

بعد صراع قضائي استمر نحو خمسين عاماً في محاكم الاحتلال الإسرائيلي، تخللتها عشرات جلسات الاستماع والمرافعات، اقتحمت قوات الاحتلال، في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء، منزل المواطنة المقدسية نورا صب لبن (غيث)، وسلّمته للمستوطنين ليسيطروا عليه.
الصورة

سياسة

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدينة جنين ومخيمها في الضفة الغربية، صباح اليوم الاثنين، ونشرت قناصتها فوق بعض المنازل، ودارت مواجهات عنيفة في مناطق عدة، أطلق الجنود خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام، ما أدّى إلى سقوط شهداء وجرحى.
الصورة

سياسة

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الأسير إسلام الفروخ، في رام الله، بدعوى تنفيذه عملية التفجير المزدوجة عن بعد في القدس المحتلة العام الماضي.
المساهمون