الاحتلال يعتقل أربعة صيادين من غزة ويصادر مركبهم

20 يوليو 2016
انتهاكات مستمرة بحق الصيادين الفلسطينيين (أرشيف-عبدالحكيم أبورياش)
+ الخط -


اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أربعة صيادين من عائلة واحدة، أثناء عملهم في مهنة الصيد، في عرض بحر شمال مدينة غزة، وضمن المساحة المسموح لهم الصيد فيها، واقتادتهم إلى ميناء أسدود المحتل، إضافةً إلى مصادرة قارب الصيادين الأربعة ومعداتهم.

وأوضح نقيب الصيادين الفلسطينيين في غزة، نزار عياش لـ"العربي الجديد"، أن الزوارق الحربية الإسرائيلية قامت باعتقال أربعة صيادين من عائلة بكر، من عرض شاطئ بحر السودانية، شمال مدينة غزة، من دون سابق إنذار.

وقال عياش: "إنّ الصيادين الأربعة هم، بيان خميس بكر وعمر خميس بكر، ومحمد يوسف بكر، ومحمد محمد بكر، والذين جرى اعتقالهم بذرائع أمنية يضعها الاحتلال، ليبرر انتهاكاته المستمرة بحق الصيادين الفلسطينيين، موضحاً أن اعتقال الصيادين يستمر عدة ساعات أو أيام.

وكانت السلطة الفلسطينية قد وقعت اتفاقية أوسلو مع الاحتلال عام 1993، والتي نصت على السماح للصيادين بالعمل في مساحة 20 ميلاً بحرياً، لكن قوات الاحتلال قلصت تلك المساحة على مدار السنوات التسع الماضية، تدريجياً، إلى ثلاثة وستة أميال.

وشمل اتفاق الهدنة طويلة الأمد، الذي وُقع بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في 26 أغسطس/آب 2014، برعاية مصرية، وأوقفت عدواناً إسرائيلياً على قطاع غزة دام 51 يوماً، حرية صيادي غزة في الصيد، حتى مسافة 6 أميال، على أن يجري توسيعها إلى 12 ميلاً، لكن الاحتلال لم يلتزم بالاتفاق.


المساهمون