الاحتلال يعتدي على مقبرة في القدس وينفذ اعتقالات بالضفة

11 سبتمبر 2017
+ الخط -

شرعت جرافات الاحتلال صباح اليوم الإثنين، بالاعتداء على مقبرة الشهداء قرب باب الأسباط بالقدس المحتلة والمتاخمة للمسجد الأقصى المبارك، في حين نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات اعتقال طاولت عددا من الفلسطينيين خلال اقتحامها لمحافظات الضفة الغربية بما فيها القدس.

وأفاد رئيس لجنة المقابر الإسلامية في القدس المحتلة، مصطفى أبو زهرة لـ"العربي الجديد"، أن "جرافات الاحتلال اجتاحت المقبرة، وشرعت بعمليات تجريف وهدم لعدد من القبور والأضرحة، في اعتداء هو الرابع من نوعه تقوم به سلطات الاحتلال على هذه المقبرة الإسلامية التاريخية، المتاخمة لسور المسجد الأقصى والمعروفة بالمقبرة اليوسفية".

وناشد أبو زهرة المواطنين الفلسطينيين بالتوجه إلى هناك لحماية قبور موتاهم ومنع الاحتلال من هدمها وتجريفها.

على صعيد آخر، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، عمليات اعتقال في الضفة الغربية بما فيها القدس وسط الضفة، والتي طاولت عددا من الفلسطينيين بينهم أسرى محررون وداعية مكفوف من بلدة يعبد جنوب غرب جنين شمال الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن "قوات الاحتلال دهمت منزل الداعية الإسلامي والأسير المحرر المكفوف عز الدين عمارنة، علما بأن نجله الفتى القاصر مجاهد (16 عاما) معتقل في سجون الاحتلال، واعتقلت قوات الاحتلال كذلك الأسير المحرر غالب عطاطرة عقب دهم منزله في يعبد"، فيما أشارت المصادر إلى أن مواجهات اندلعت في الحي الجنوبي من يعبد ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال دهمت عشرات المنازل في مدينة طولكرم وضواحيها إلى الشمال من الضفة الغربية، واعتقلت الأسير المحرر علاء شريتح، كما اندلعت مواجهات لم تسفر عن أية إصابات.

بينما قال الدفاع المدني الفلسطيني في بيان له، إن "طواقمه أخمدت النيران التي اندلعت داخل غرفة على سطح منزل مهجور في مدينة طولكرم، بعد إلقاء كمية من قنابل صوتية ومسيلة للدموع من قبل جيش الاحتلال".

إلى ذلك، ذكرت مصادر صحافية أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم، ثلاثة شبان وفتيين قاصرين من حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب القدس وسط الضفة الغربية، فيما اعتقلت قوات الاحتلال شابين من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، واعتقلت أيضا الأسير المحرر حسن عصفور من قرية سنجل شمال رام الله وسط الضفة الغربية.