الاحتلال يسحب بطاقة الـ"VIP" من اللواء عدنان الضميري

29 أكتوبر 2014
شبّه الضميري نتنياهو بزعيم "داعش" (الأناضول/Getty)
+ الخط -
كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، عن أن الحكومة الإسرائيلية سحبت من المتحدث باسم الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية اللواء، عدنان الضميري، بطاقة لـ"VIP" التي تمنُح حرية الحركة والتنقل في الضفة الغربية وحتى دخول إسرائيل (بالتنسيق المسبق معها)، وذلك انتقاماً لوصفه الأسبوع الماضي، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأنه أخطر من أمير تنظيم "داعش"، أبو بكر البغدادي.

ونقلت الصحيفة عن موظف إسرائيلي رسمي قوله إنّ منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية، بولي مردخاي، أبلغ الضميري بهذا القرار، مضيفاً أن إسرائيل سبق لها أن حذّرت الضميري سابقاً على ضوء تصريحات له ضد الاحتلال، اعتبرتها إسرائيل تحريضاً بحقها.

وكان الضميري قد قال في مؤتمر صحافي قبل عدّة أيام، إنّ العنصرية والممارسات الإسرائيلية ضدّ الفلسطينيين أشّد خطراً من تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنّ إسرائيل ألغت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بطاقة "VIP" التي كانت منحتها في السابق لكل من مفوض العلاقات الدولية في حركة "فتح"، نبيل شعث، والرئيس السابق لجهاز الأمن، جبريل الرجوب، على أثر التحرك الفلسطيني في الأمم المتحدة.

وبيّنت الصحيفة أنّ وزير الدفاع الحالي، موشيه يعالون، الذي كان يومها وزيراً للشؤون الاستراتيجية هو الذي دفع باتجاه سحب البطاقة المذكورة من الرجوب، بدعوى أنّه يحرض ضد إسرائيل وضد رئيس حكومتها نتنياهو شخصياً، وبالتالي لا يوجد أدنى سبب لمكافأته ببطاقة تتيح له حرية التنقل والحركة في مناطق الضفة الغربية كافة.

المساهمون