الاحتلال يستدعي محافظ القدس ويعتزم إبعاده عن الضفة مجدداً

16 اغسطس 2020
يأتي هذا القرار بعد أيام قليلة من الإفراج عنه(مصطفى الخروف/الأناضول)
+ الخط -

استدعت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي في ما يعرف بمركز توقيف المسكوبية بالقدس مساء اليوم الأحد، محافظ القدس عدنان غيث، وسلمته قراراً صادراً عن من يسمى قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال يتضمن نيته تجديد فترة الإبعاد عن أراضي الضفة الغربية لمدة ستة شهور جديدة، والتي كانت ستنتهي المرة الرابعة لها في العشرين من الشهر الجاري.

 يأتي هذا القرار بعد أيام قليلة من الإفراج عن محافظ القدس الذي تعرض للاعتقال والتحقيق في ظروف غير إنسانية في زنازين "عسقلان" زادت مدتها عن سبعة عشر يوماً، وهو الاعتقال الثامن عشر منذ أدائه اليمين الدستورية كمحافظ لمحافظة القدس.

على صعيد منفصل، وثقت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية في بيان لها، اليوم، وصلت نسخة عنه إلى "العربي الجديد"، إفادتين لأسيرين قاصرين يقبعان بقسم (3) بمعتقل "مجدو"، حيث يسردان من خلال إفادتهما ما تعرضا له من اعتداءات قاسية خلال عملية اعتقالهما.

وروى الأسير الطفل محمد ديرية (15 عاماً) من بلدة بيت فجار بمحافظة بيت لحم، ظروف اعتقاله لمحامية الهيئة.

وأشار الطفل إلى أنه جرى إيقافه ليلاً بالقرب من مفرق عتصيون الاستيطاني جنوب بيت لحم، بعد أن هاجمه عدد من جنود الاحتلال وقاموا بطرحه على الأرض ومن ثم انهالوا عليه بالضرب المبرح، وبعدها قاموا بتقييده وزجه داخل الجيب العسكري ليتم نقله إلى مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي الخليل للتحقيق معه، حيث بقي فيها لمدة ليلة، وبعدها جرى نقله إلى مركز توقيف "عتصيون" لاستجوابه مرة أخرى وفيما بعد نقل إلى قسم الأسرى الأشبال (الأطفال) في "مجدو".

أما عن الفتى عمار ثوابتة (15 عاماً) من بلدة بيت فجار في بيت لحم، فقد جرى الاعتداء عليه والتنكيل به عقب اقتحام بيته فجراً، حيث دهمت قوات الاحتلال منزله وقاموا بشده من فراشه بعنف وصفعه على وجهه عدة مرات، ومن ثم اقتاده جنود الاحتلال إلى مركز توقيف "عتصيون" لاستجوابه وهناك تعرض للضرب على يد المحققين وجرى استجوابه وهو مقيد اليدين والقدمين على كرسي صغير، حيث حُقق معه لـ 3 ساعات متتالية، وبعدها نقل إلى "مجدو"، حيث يقبع الآن.

يشار إلى أن عدد الأسرى القابعين حالياً بقسم (3) في سجن مجدو 56 أسيراً من بينهم 50 أسيراً قاصراً و6 أسرى بالغين.

في سياق منفصل، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بإزالة منشآت في قرية عاطوف جنوب طوباس، خلال 96 ساعة.

وقال رئيس المجلس القروي في عاطوف والرأس الأحمر عبد الله بشارات لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، "إن سلطات الاحتلال أخطرت المواطن خليل خلف بني عودة بإزالة بركس للأغنام مساحته 150 متراً مربعاً، وخيمة سكنية متنقلة مساحتها 40 متراً مربعاً؛ بحجة عدم الترخيص".