الاحتلال الإسرائيلي يستهدف طلبة بالغاز وينفذ اعتقالات بالضفة

24 مارس 2019
+ الخط -
استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، طلبة مدرسة طارق بن زياد في البلدة القديمة من الخليل جنوب الضفة الغربية بقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما نفذت قوات الاحتلال اعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة طاولت أكثر من عشرة فلسطينيين، بالتزامن مع عمليات دهم وتفتيش لتلك المناطق، كما اعتدى المستوطنون على مسنة من الخليل بحماية قوات الاحتلال.

وقال الناشط في "تجمع المدافعين عن حقوق الإنسان"، عارف جابر، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع على طلبة مدرسة طارق بن زياد في البلدة القديمة من الخليل، خلال مرورهم على حاجز عسكري، ما أدى لوقوع حالات اختناق بالغاز وتمت معالجة الطلبة ميدانيا".

في سياق آخر، اعتدى مستوطنون، أمس السبت، على مسنة (62 عاما) من عائلة قعقور بالضرب أثناء تواجدها في محيط منزلها في حي تل الرميدة في البلدة القديمة من مدينة الخليل جنوب الضفة.

وقال الناشط عارف جابر إن "المستوطنين وجهوا الشتائم للمسنة وحدثت مشادات بينها وبينهم، ثم اعتدى المستوطنين عليها، والذين كانوا بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وحينما خرج ابنها للدفاع عنها، منعه جنود الاحتلال واعتدوا عليه"، مشيرا إلى أن المسنة قعقور أوقعها المستوطنون على الأرض بعد دفعها، وتم نقلها بعد ذلك إلى مستشفى الخليل الحكومي في مدينة الخليل لتلقي العلاج بعد إصابتها برضوض.

على صعيد الاعتقالات اليومية، ذكرت مصادر صحافية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب بدر الرزة، وهو نجل الأسير حسام الرزة المضرب عن الطعام منذ خمسة أيام، وذلك عقب دهم منزله فجر اليوم، في مدينة نابلس شمال الضفة، واعتقلت الشقيقين محمد وأسد الله وجيه قط عقب دهم منزليهما في بلدة مادما جنوب نابلس، إضافة لاعتقال شاب من بلدة بيت فوريك شرق نابلس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم جنوب الضفة وصادرت مركبة أحدهم، واعتقلت شابا آخر من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، بينما اعتقلت شابا من قرية مراح رباح جنوب بيت لحم، واعتقلت الفتى عز الدين سمير القربي (17 عاما)، عقب دهم منزل ذويه في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم، إضافة لاعتقال شاب من بلدة العيزرية شرق القدس وسط الضفة.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت شابا فلسطينيا أثناء مروره عن حاجز عطارة العسكري المقام شمال رام الله وسط الضفة.

من جهة أخرى، اقتحمت قوات الاحتلال، في وقت متاخر من الليلة الماضية، عدة أحياء في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية واستولت على تسجيلات لكاميرات مراقبة، ما أدى لاندلاع مواجهات ما بين الشبان وتلك القوات، ولم يبلغ عن وقوع إصابات، بينما اندلعت مواجهات أخرى في بلدة أبو ديس شرق القدس، ولم يبلغ عن وقوع إصابات أيضا.