الاتفاق على تشكيل قوة إنقاذ إقليمية لإسرائيل وقبرص واليونان

08 ديسمبر 2016
نتنياهو يلتقي رئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان (سيمون غرانتي/Getty)
+ الخط -

أعلنت إسرائيل اليوم أنه تم الاتفاق على تشكيل قوة إنقاذ إقليمية لحالات الطوارئ، تضم في المرحلة الأولى  كلا من إسرائيل وقبرص واليونان. وجاء الإعلان عبر تصريحات لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو في ختام اجتماعه اليوم بالرئيس القبرصي نيكوس أناسنياياديس، ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس في القدس المحتلة. 

وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه "اتفقنا على تشكيل قوة إنقاذ وطوارئ دولية إقليمية ستشكلها دولنا الثلاث، إسرائيل واليونان وقبرص، ولكننا نريد أن نضيف دولاً أخرى إلى غرفة عمليات مشتركة تتعامل مع حالات الطوارئ، وهي عبارة عن الحرائق والهزات الأرضية والسيول وما إلى ذلك". وأضاف "نريد أن نقوم بتخطيط هيكلية هذه القوة، وأن نوزع مهامها بين الدول المختلفة. هذا سيساهم كثيرا في تعزيز الأمن وفي ضمان حياة مواطني جميع الدول الإقليمية ودول أخرى".

وشهدت العلاقات بين إسرائيل وقبرص واليونان، في الأعوام الثلاثة الأخيرة، تطوّراً ملحوظاً في مختلف المجالات، لا سيما في الفترة التي سبقت اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا، في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأبدت قبرص تحفّظات علی اتفاق المصالحة، لا سيما في ما يتعلّق بنقل الغاز الإسرائيلي المستخرج من حقول البحر المتوسط إلی تركيا، عبر المياه الاقتصادية لكلّ من قبرص واليونان.

المساهمون