الاتحاد الآسيوي يعتمد آلية جديدة لقرعة نهائيات آسيا 2019

07 ابريل 2018
أستراليا حاملة لقب أمم آسيا (Getty)
+ الخط -
قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتماد آلية جديدة في توزيع المنتخبات وفق المستويات لقرعة نهائيات آسيا 2019، التي ستقام في الإمارات بمشاركة 24 منتخباً للمرة الأولى.

وكان الاتحاد الآسيوي قد قرر سابقاً سحب قرعة نهائيات آسيا 2019 في الرابع من الشهر المقبل، بمشاركة 24 منتخباً، في نسخة جديدة ومغايرة من أجل تطوير اللعبة في القارة ومشاركة أكبر عدد من المنتخبات في البطولة الأكبر قارياً.

ورفض الآسيوي اعتماد التصنيف الدولي لشهر إبريل/ نيسان الحالي لتحديد مستوى المنتخبات في قرعة نهائيات آسيا، وقرر اعتماد آلية جديدة من أجل خلق توازن بالمجموعات.

وقرر الاتحاد تصنيف 12 منتخباً خاضت التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال روسيا 2018، ضمن المستويين الأول والثاني، لكونها لعبت مباريات قوية خلال تلك التصفيات، وهي (أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وإيران والسعودية وقطر والعراق وسورية والإمارات وتايلند وأوزبكستان والصين).



بينما سيعتمد الاتحاد الآسيوي على تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا" لشهر إبريل/نيسان، الذي سيصدر الخميس المقبل، بتحديد المستويين الثالث والرابع لقرعة نهائيات آسيا، لكون هذه المنتخبات خاضت تصفيات ثانوية فيما بينهما من أجل التأهل إلى نهائيات آسيا 2019.

وبحسب الآلية الجديدة، فستكون المستويات على النحو الآتي؛ المستوى الأول يضم (الإمارات البلد المضيف، أستراليا، السعودية، إيران، كوريا الجنوبية، اليابان)، وستكون في المستوى الثاني منتخبات (قطر، العراق، سورية، أوزبكستان، الصين، تايلند)، والمستوى الثالث لمنتخبات (الهند وفيتنام وقرغيزستان ولبنان وفلسطين وعمان)، بينما سيكون في المستوى الرابع منتخبات (البحرين والأردن واليمن وكوريا الشمالية والفيليبين وتركمانستان).

وستشهد نهائيات آسيا المقبلة مشاركة 11 منتخباً عربياً، ما يعني مشاركة جميع المنتخبات العربية الآسيوية، باستثناء منتخب الكويت، بسبب الإيقاف الدولي الذي كان مفروضاً عليه، إذ لم يتمكن من إكمال مشاركته في التصفيات.

(العربي الجديد)
المساهمون