الائتلاف السوري ينتقد تجاهل وقف النار لـ"المليشيات" المساندة للأسد

23 فبراير 2016
أعضاء الائتلاف خلال الاجتماع بنائب رئيس البعثة النيوزلندية(موقع الائتلاف)
+ الخط -

 

 

انتقد الائتلاف السوري المعارض، اليوم الثلاثاء، عدم ذكر اتفاق وقف إطلاق النار الذي سيبدأ، السبت المقبل، المقاتلين لجانب النظام السوري، سواء من إيران أو أفغانستان أو لبنان أو العراق.

وبحسب المكتب الإعلامي للائتلاف، فإن نائب رئيسه، نغم الغادري، قد قالت لوزير الدولة الإسباني للشؤون الخارجية، أغناثيو إيبانيث، أثناء زيارته إلى تركيا، أن "الغموض يلف الكثير من النقاط التي تضمنها الاتفاق"، مبيّنة أنه "لم يأت على ذكر خروج المليشيات الأجنبية التي تقاتل إلى جانب الأسد، ومليشيات الـ "PYD".

وأكدت الغادري، خلال اجتماع الهيئة السياسية مع الوزير الإسباني "ضرورة الضغط على النظام ليترافق الاتفاق مع إدخال المساعدات الإنسانية للمحاصرين، وإخراج المعتقلين.

ورفضت بشكل قاطع ربط المسار الإنساني بالمسار السياسي، معتبرة أن المسائل الإنسانية غير قابلة للتفاوض".

في سياق مواز، قال أعضاء الائتلاف الوطني، خلال اجتماع آخر مع نائب رئيس البعثة النيوزلندية في تركيا، "أيد مكايسيك"، خلال بحث وقف إطلاق النار ومكافحة "الإرهاب"، أن "وجود بشار الأسد لن يسمح بالانتقال السياسي في سورية وسيزيد من الفوضى وتصدير الإرهاب إلى خارج سورية".

وكانت "الهيئة العليا للمفاوضات" قد توصلت إلى اتفاق يقضي بالتجاوب مع الجهود الدولية للتوصل إلى اتفاق هدنة يتم إبرامها وفق وساطة دولية ويتم بموجبها تقديم ضمانات أممية بحمل روسيا وإيران والميلشيات التابعة لها على وقف القتال، وأن تعلن بصورة متزامنة من مختلف الأطراف في آن واحد، بحيث تتوقف بموجبها عمليات القصف المدفعي والجوي ضد المدنيين.

اقرأ أيضاً:الائتلاف السوري يحتجّ على دعم أميركا للقوات الكردية