الإيرانيون يحيون ذكرى الثورة الخمينية

11 فبراير 2016
الآلاف شاركوا بأحياء ذكرى الثورة (Getty)
+ الخط -
خرج آلاف الإيرانيين، اليوم الخميس، لساحة "آزادي" الواقعة غربي العاصمة طهران لإحياء ذكرى انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية بعامها السابع والثلاثين، ورددوا شعار "الموت لأميركا" و"الموت لاسرائيل".

ونقلت وكالة أنباء "فارس"، أن قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري، قاسم سليماني، شارك في التظاهرات العامة، وانضم إليها في الصباح الباكر، ولوحظ في شوارع العاصمة ولاسيما المناطق التي شهدت التظاهرات فيها انتشاراً أمنياً مكثفاً.

وانتشرت في أرجاء العاصمة لافتات لتكريم من تسميهم البلاد بـ"مدافعي الحرم"، وهم الإيرانيين الذين لقوا مصرعهم في سورية، بعد ذهابهم إلى هناك، لأداء مهامهم كمستشارين عسكريين، وبعضهم الآخر ذهب كمتطوعين لقوا حتفهم على جبهات القتال مع قوات المعارضة السورية.

وفي أماكن قريبة من ساحة الثورة، رفع الإيرانيون شعارات تدعو للحرب على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، معتبرين أن كلاً من تنظيم الدولة واسرائيل وأميركا وجوه عدو واحد، فضلاً عن ترديدهم لشعارات تنتقد المملكة العربية السعودية ودورها في المنطقة.

اقرأ أيضاً: انطلاق المعركة الانتخابية الإيرانية... والمحافظون الأكثر جهوزية

وفي ساحة آزادي، حضر الرئيس الإيراني حسن روحاني برفقة مسؤولين إيرانيين وعرب وأجانب، وألقى كلمة هناك أكد فيها على سياسات بلاده، التي تصب لصالح مبادئ الثورة الإسلامية الإيرانية.

وذكر روحاني، في كلمته أن الإيرانيين لن يستسلموا لأي نوع من الضغوطات، قائلاً إن المفاوضات النووية أثبتت قدرة البلاد على النجاح في الحوار، وقدرتها على الصمود بذات الوقت.

وأضاف الرئيس الإيراني، أنه لا يمكن عزل إيران أو شيطنتها بعد الآن، معتبراً أن دول العالم تريد التعاون مع بلاده، وأشار إلى أن الإيرانيين يطلبون السلام، قائلاً إن إيران لا تشكل خطراً على أحد في المنطقة، حسب تعبيره.

من جهته، قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني، الذي شارك بدوره في التظاهرات، إن إيران تلعب دوراً يصب لصالح أمن واستقرار المنطقة، معتبراً أن القوى الفاعلة تدرك دور إيران الإيجابي في الإقليم ولا تستطيع أن تتجاهله، حسب قوله.

إلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، عن نائب قائد الحرس الثوري حسين سلامي، قوله إن إيران تعد الطرف الذي يحدد مسار ومصير المفاوضات المرتبطة بمسائل المنطقة، مضيفاً إنه لن يكون هناك أي حل لأي ملف إقليمي ما لم تشارك إيران فيه.

اقرأ أيضاً: مناورات "رعد الشمال" تنطلق اليوم... رسائل سعودية لإيران
المساهمون