الإمارات تمنع نائبة أردنية من الدخول إلى أراضيها

30 يونيو 2019
العتوم (يمين) خلال مشاركتها بقمة القيادات السياسية النسائية (فيسبوك)
+ الخط -
منعت السلطات الإماراتية، فجر الأحد، عضو مجلس النواب الأردني عن كتلة الإصلاح وعضو حزب جبهة العمل الإسلامي، هدى العتوم من الإقامة على أراضيها لمدة ليلة، وطلبت منها مغادرة أرض المطار على أول طائرة.

وقالت مواقع إخبارية محلية إنه وخلال عودة وفد رسمي لسيدات من مجلس النواب الأردني شارك في "قمة القيادات السياسية النسائية حول أهداف التنمية المستدامة" في اليابان مرورا بأبوظبي (ترانزيت)، فوجئ الوفد بقيام السلطات الأمنية الإماراتية بمنع النائبة العتوم من المكوث على أراضيها لمدة ليلة واحدة في انتظار موعد طائرتها نحو الأردن.

وأفادت المصادر بأنه "على ضوء ذلك تم التواصل مع مسؤولي السفارة الأردنية في الإمارات الذين بذلوا جهوداً لثني السلطات الإماراتية عن إجرائهم غير المبرر بحق النائبة العتوم، إلا أن الجهود باءت بالفشل".

وفي هذا السياق، أجرى رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة اتصالاً هاتفياً اليوم مع رئيسة المجلس الاتحادي الإماراتي أمل القبيسي، تناول فيه تداعيات وأسباب منع السلطات الإماراتية للنائب هدى العتوم من المبيت في أراضيها حيث كانت عائدة من اليابان في زيارة رسمية.

وقال الطراونة وفق بيان صادر عن مجلس النواب الأردني اليوم، "إننا تلقينا باستغراب شديد نبأ منع السلطات الإماراتية مبيت النائب هدى العتوم في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث كانت تمثل مجلس النواب الأردني في زيارة رسمية".

وأضاف الطراونة أن "ما يجمع الأردن بالإمارات من علاقات، يبعث على الاستغراب لاتخاذ خطوة كهذه، سيما وأنها تتعلق بعضو في مجلس النواب الأردني".

من جهتها، أكدت القبيسي تقديرها واعتزازها بمستوى العلاقات الأردنية الإماراتية، مؤكدة أن ما جرى "لا يتعدى كونه خطأً فردياً فنياً، ولا يوجد من ورائه أي تقصد لمنع النائب العتوم من المبيت في أراضي الإمارات".

وكان الطراونة اطمأن في اتصال هاتفي على النائب العتوم، مثلما تواصل مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، والقائم بأعمال السفارة الإماراتية في عمّان، والذي أكد بدوره متابعة السفارة لتداعيات الحادثة بتوجيهات من السفير الإماراتي والذي يقضي إجارة خاصة هذه الأيام

 

يشار إلى أن الوفد البرلماني الأردني تألف من رندة الشعار وعليا أبو هليل وزينب الزبيد، بالإضافة إلى هدى العتوم النائبة عن كتلة الإصلاح وعضو حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن.