الإسترليني يرتفع 1% مع صعود الأسهم

11 ابريل 2016
صعد الإسترليني إلى 1.4245 دولار(GETTY)
+ الخط -


ارتفع الجنيه الإسترليني نحو 1% مقابل اليورو والدولار اليوم الاثنين مع تقليص مضاربين المراهنات على هبوطه بعد صعود أسواق الأسهم لتعطي دفعة للعملات التي تميل للتحرك في نفس الاتجاه مع الأصول عالية المخاطر.

وكان الإسترليني قد بدأ الاسبوع في وقت سابق على هبوط وجرى تداوله قرب أقل مستوى في 28 شهرا مقابل سلة من العملات نتيجة استمرار المخاوف بشان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ووفقا لوكالة أنباء رويترز فقد صعد الإسترليني 0.9 % إلى 1.4245 دولار وسجل 80 بنسا مقابل اليورو. 

كان الإسترليني قد سجل انخفاضا في معاملات سابقة أمام الدولار خلال الأسابيع الماضية في ضوء تزايد مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يتقدمون على المعارضين قبيل الاستفتاء الذي سيجرى بهذا الشأن في 23 يونيو/حزيران المقبل.

وكان وزير الخزانة البريطاني، جورج أوزبورن، قد حذر، يوم 26 فبراير/شباط الماضي، من أن بلاده ستواجه "صدمة اقتصادية عميقة" في حال مغادرتها الاتحاد الأوروبي.

وتوقع مصرف إتش إس بي سي، في تقرير سابق، أن يفقد الجنيه الإسترليني ما يصل إلى 20% من قيمته مع تراجع النمو الاقتصادي في المملكة العام المقبل بنحو 1.5% في حال انتصر مؤيدو الخروج من الاتحاد في الاستفتاء.
ومن المقرر أن يتوجه البريطانيون إلى صناديق الاستفتاء يوم 23 يونيو/حزيران المقبل لتحديد ما إذا كانت بريطانيا ستظل داخل الاتحاد الأوروبي أم ستغادره.



المساهمون