الأوقاف تدعو وزيراً إسرائيلياً إلى عدم التدخل بشؤون الأقصى

14 ابريل 2015
اعتراض إسرائيلي على أعمال الترميم داخل قبة الصخرة (Getty)
+ الخط -

قال مدير عام أوقاف القدس عزام الخطيب إن "التصريحات الصادرة من وزير الإسكان الإسرائيلي أوري آرائيل حول مطالبته بوقف الترميم في قبة الصخرة بالمسجد الأقصى، أمر لا يخصه، وهو تدخل في شؤون المسجد الأقصى، وهو إحدى الشخصيات الإسرائيلية المعروفة بتطرفها ضد المسجد الاقصى والمسلمين بشكل عام".

وأكد الخطيب، في تصريح صحافي، اليوم الثلاثاء، أن المسجد الأقصى للمسلمين وحدهم، وأن دائرة الأوقاف الإسلامية هي صاحبة السيادة على المسجد الأقصى بتنسيق وبرعاية من الحكومة الأردنية وملك الأردن عبد الله الثاني.

وكان وزير الإسكان الإسرائيلي أوري آرائيل، بعث برسالة عاجلة إلى رئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، طالبه فيها بإيقاف جميع أعمال الترميم داخل قبة الصخرة بشكل فوري، بحجة أن الأعمال من شأنها أن تتلف آثار "الهيكل" المزعوم.

كما طالب أرئيل الشرطة الإسرائيلية بمصادرة جميع معدات الإعمار، ومنع الأعمال الترميمية بالقوة، وقال في رسالته إن "أعمال الترميم في المسجد الأقصى يجب أن تكون بوجود لجنة إشراف من وزارة الآثار الإسرائيلية، وبعد اجتماع اللجنة الوزارية المصغرة، وأن كل ترميم داخل الأقصى يجب أن يكون تحت إشراف إسرائيل".

اقرأ أيضا: توجهات لمطالبة السلطة الفلسطينية بتفعيل قضية القدس دولياً

المساهمون