الأميركيون على خطّ الوساطة في ليبيا

20 ديسمبر 2014
"الاخوان" مع الحلول السياسية (عبد الله دوما/فرانس برس)
+ الخط -
كشفت مصادر في جماعة "الإخوان المسلمين" في ليبيا، لـ"العربي الجديد"، عن "محاولات غير مباشرة، تقوم بها الإدارة الأميركية للتواصل مع عدد من القوى السياسية الليبية، الداعمة لمعسكر الثورة ضد معسكر اللواء المتقاعد خليفة حفتر، للتوصل لاتفاق سياسي ينهي الأزمة هناك، ووقف المعارك الدائرة".

وأوضحت أن "وسطاء دوليين اتصلوا بقيادات من الجماعة هناك، وبعض قيادات الفصائل التي تتبنّى منحى معتدلاً، لبحث إمكانية الجلوس والتفاوض في شأن التوصل لاتفاق سياسي يرضي جميع الأطراف، ويسمح بتقسيم السلطة على الأطراف الفاعلة هناك".

وأشارت المصادر، إلى أن "كافة الإشارات والتلميحات من جانب الجماعة، أكدت ضرورة خروج حفتر من المعادلة السياسية في ليبيا تماماً، مع التأكيد على حل الأزمة مع كافة الأطراف السياسية، وليست العسكرية".

ميدانياً، تمكنت قوات "فجر ليبيا"، مساء الخميس، من اقتحام قاعدة جوية في أقصى جنوب البلاد، ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول عسكري ليبي قوله، إن "قوات الدرع الثالث لمدينة مصراتة، التابعة لفجر ليبيا، اقتحمت قاعدة براك الشاطئ الجوية، جنوب البلاد، بما تحويه من أنواع مختلفة من ذخائر الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، من بينها صواريخ مضادة للدروع والطائرات والأفراد".