الأسد يدعو ظريف إلى زيارة سورية

27 فبراير 2019
+ الخط -
ذكرت وكالة "إيسنا" الإيرانية أن السفير السوري لدى طهران، عدنان محمود، نقل دعوة من رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، يدعوه فيها لزيارة دمشق، خلال اتصال هاتفي مع الأخير، مساء اليوم الأربعاء.

ولفتت الوكالة إلى أن الدعوة جاءت بعد اتصال ظريف بنظيره السوري، وليد المعلم، اليوم الأربعاء، ناقش فيه الطرفان "سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية" بين طهران ودمشق، ونتائج زيارة الأسد إلى طهران، الإثنين الماضي.

وتأتي دعوة وزير الخارجية الإيراني لزيارة دمشق، بعد أن قدم استقالته بشكل مفاجئ من منصبه، وذلك في منشور على حسابه في "إنستغرام"، تزامناً مع زيارة رئيس النظام السوري إلى طهران، مساء الإثنين، هي الأولى له منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011، التقى خلالها مع المرشد الإيراني علي خامنئي، والرئيس الإيراني حسن روحاني، من دون أن يشارك ظريف في اللقاءين.

وعزت جهات إيرانية، ونواب برلمانيون، سبب استقالة ظريف إلى تغييب الخارجية الإيرانية عن ترتيبات زيارة الأسد ولقاءاته في طهران.

وفي رسالة جوابية بعثها إلى ظريف، رفض الرئيس الإيراني، حسن روحاني استقالته، قائلاً إنّ "القبول باستقالتك يتعارض مع مصالح البلاد، ولا أوافق عليها".​