الأردن يعلن توقف صفقة الغاز الإسرائيلي

08 ديسمبر 2015
ميناء العقبة الأردني (Getty)
+ الخط -

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، إبراهيم سيف، اليوم الثلاثاء، أن صفقة الغاز بين بلاده والحكومة الإسرائيلية متوقفة.

ورداً على سؤال قدمته النائب، رولى الحروب، حول مصير صفقة الغاز مع إسرائيل وما إذا كان قد بدأ العمل بتمديد الأنابيب لنقل الغاز الإسرائيلي، قال سيف، خلال جلسة رقابية لمجلس النواب الأردني، اليوم،: "لا يوجد مشاريع تنفذ بهذا الخصوص والأمر متوقف عند مذكرة التفاهم التي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية الأردنية مع شركة نوبل إنيرجي الأميركية".

وكانت شركة نوبل إنيرجي، صاحبة حق امتياز استخراج الغاز من إسرائيل، كشفت في سبتمبر/أيلول 2014، عن توقيع خطاب نوايا مع شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة الأردنية، لتصدير الغاز من أحد الحقول الإسرائيلية إلى الأردن لمدة 15 عاماً بقيمة تقدر بنحو 15 مليار دولار.

وقد أثار توجه الحكومة شراء الغاز من الاحتلال الإسرائيلي غضباً شعبياً ونيابياً كبيراً، حيث شهد الشارع الأردني العديد من المسيرات الاحتجاجية، وأوصى مجلس النواب الحكومة بالتراجع عن الاتفاقية.

وأطلق ناشطون أردنيون حملة للمطالبة بإلغاء مذكرة التفاهم تحت شعار "غاز العدو احتلال"، كما انطلقت حملة شعبية لإسقاط صفقة الغاز مع الكيان الصهيوني.

وكشفت الحملة في دراسة خاصة أن: "حصة الحكومة الإسرائيلية من قيمة الصفقة ستبلغ 8.4 مليارات دولار، ستذهب إلى تمويل آلة الحرب والعدوان الإسرائيلي وتمويل المستوطنات".

 

اقرأ أيضاً: الأردن يلجأ إلى بريطانيا لتزويده بالغاز بدلاً من إسرائيل

دلالات