الأردن يخفض أسعار الفائدة ويطور سياسته النقدية

02 فبراير 2015
المصرف المركزي الأردني (أرشيف/GETTY)
+ الخط -


قرر المصرف المركزي الأردني، اليوم الإثنين، خفض أسعار الفائدة على مختلف أدوات سياسته النقدية اعتبارا من يوم غد الثلاثاء.

وبموجب القرار الذي أعلنه المصرف اليوم، فقد تم خفض سعر فائدة إعادة الخصم من 4.25% إلى 4%، في حين تم خفض سعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لأجل ليلة واحدة من 4% إلى 3.75%.

وأوضح بيان صحافي صادر عن المصرف، وصلت إلى "العربي الجديد" نسخة منه، أن الإجراء جاء حرصاً على زيادة فعالية السياسة النقدية، وكفاءتها في تحقيق هدفها المتمثل بالمحافظة على الاستقرار النقدي.

وأضاف: "القرار جاء على ضوء العديد من التطورات الإيجابية التي شهدها الاقتصاد الأردني، ومن أبرزها تسجيل مستويات مريحة من الاحتياطيات من العملات الأجنبية، وتوقع استمرار تراجع العجز في الحساب الجاري ومعدلات التضخم".

وأضاف أن خفض أسعار الفائدة يهدف أيضا إلى خلق بيئة ملائمة لتحفيز النمو الاقتصادي؛ وصولاً إلى تحقيق معدلات نمو مرغوبة وقابلة للاستمرار.

وأشار إلى أن المصرف المركزي سيستمر في نهجه الدائم بمتابعة كافة التطورات النقدية والاقتصادية المحلية والدولية، واتخاذه ما يلزم من إجراءات تضمن تحقيق أهدافه بكفاءة.

وقرر المصرف اليوم، تطوير الإطار التشغيلي للسياسة النقدية، وإعطاء مرونة كافية في إدارة الأدوات النقدية، موضحاً أن القرار جاء من أجل تحقيق الأهداف المتمثلة بالحفاظ على الاستقرار النقدي.

المساهمون