الأرجنتين تقدم منحة للفقراء بسبب ارتفاع الأسعار

22 ديسمبر 2015
ارتفاع التضخم في الأرجنتين (Getty)
+ الخط -



أعلن الرئيس الأرجنتيني الجديد ماوريسيو ماكري، أن الأسر الفقيرة ستتلقى منحة نقدية في عيد الميلاد، لتعويضها عن الزيادة في الأسعار، بعد خفض قيمة البيزو بنحو 30% تقريباً الأسبوع الماضي.

وقال في تصريحات صحافية، نقلتها وكالة "رويترز" "لاحظنا ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية ولهذا.. قررنا تقديم مساهمة قيمتها 400 بيزو (نحو 19 دولارا) على أن نعمل مع قطاع الأعمال ونقابات العمال حتى يتم هذا الانتقال بنظام كلما أمكن".

وسيتسلم نحو ثمانية ملايين مواطن أرجنتيني المنحة بحلول نهاية الأسبوع الحالي، وسيحمل ذلك خزانة الدولة نحو 3.300 مليارات بيزو (156.4 مليون دولار).

 ومنذ أن تولى الرئاسة قبل عشرة أيام أوفى ماكري، الداعم لسياسات السوق الحرة، بعدد كبير من الوعود التي قطعها خلال حملته الانتخابية بخفض ضرائب التصدير ورفع القيود على رأس المال، وتعويم البيزو في مسعى لتحسين قدرة الأرجنتين على المنافسة.

إلى ذلك، رفعت الحكومة الأرجنتينية الجديدة، التي يقودها ماكري، الأربعاء الماضي، إجراءات مراقبة أسعار الصرف التي فرضت عام 2011، منهية بذلك واحدة من المشاكل التي تعانيها الشركات الراغبة في الاستيراد والأفراد الذين يسعون إلى التوفير.

في المقابل، اعتبر منتقدون أنّ "ماكري يساعد قطاع الأعمال على حساب الفقراء، لأن هذه الإجراءات ستعود بمنافع فورية على المصدرين، الذين يعملون في قطاع الحبوب، لكنها ستزيد التضخم ومن ثم ستضر بالمستهلك، خاصة أصحاب الدخول المنخفضة".

اقرأ أيضاً: "العشرين" تستهدف إضافة ترليوني دولار للاقتصاد العالمي

المساهمون