اكتشاف أربع مقابر جديدة في "تل الفراعين"

06 يوليو 2015
المقابر المكتشفة حديثاً منها ثلاث تضم مدافن لأطفال (getty)
+ الخط -
أعلن وزير الآثار المصري، ممدوح الدماطي، اكتشاف أربع مقابر جديدة بموقع تل الفرخة بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر، وذلك أثناء أعمال الحفر التي تجريها البعثة البولندية العاملة بالموقع برئاسة "مارك كلودنيشي".

وأوضح الدماطي في بيان رسمي عن الوزارة، أن المقابر المكتشفة حديثاً منها ثلاث تضم مدافن لأطفال بالإضافة إلى مقبرة تعود لعصر نقادة الثالثة، تحتوي على حجرتين إحداهما شمالية والأخرى جنوبية، لافتاً إلى أنه جارٍ استكمال أعمال الحفر بالموقع والذي لا يزال يحتاج للعديد من الدراسات للكشف عن المزيد من تاريخه.

ومن جانبه، قال القائم بأعمال رئيس قطاع الآثار المصرية، محمود عفيفي، إن المقابر التي تحوي مدافن الأطفال وُجدت في حالة غير جيدة من الحفظ، وتتجه رؤوسهم ناحية الشمال، أما المقبرة التي تعود لعصر نقادة الثالثة، ففي حالة جيدة وقد عُثر بداخلها على عدد من الأواني الفخارية والحجرية، بالإضافة إلى 180 خرزة من العقيق الأحمر.

وأشار عفيفي أنه قد اُكتشف عديد من المباني بالموقع، وذلك أثناء أعمال الحفر التي أجريت فيه العام الماضي، حيث تم الكشف عن بقايا مصنع للجعة، وبقايا حوضين محاطين بطبقة من الطمي ومبنى مستطيل الشكل يعود إلى عصر نقادة الثالثة.

يحتوي المبنى على جدران سميكة وصف من الحجرات بالإضافة إلى مبنى مستدير يعود للنصف الثاني من عصر الأسرة الأولى له جدار مزدوج من الطوب اللبن يبلغ سمك كل جدار حوالى 95 سنتمتراً ويبلغ قطره الداخلي 7 أمتار، لافتاً إلى أنه قد عُثر بالقرب من هذا المبنى على ختم نادر من الخزف عليه كتابات هيروغليفية.

اقرأ أيضاً: جرافة بلدية تكتشف مقبرة أثرية في جنين
دلالات
المساهمون