اغتيال مسؤول أمني سابق بعدن ومواجهات بين تعز ولحج

03 يناير 2016
الحوثيون يمنعون وصول المساعدات للمستشفيات (الأناضول)
+ الخط -

قتل مسؤول أمني سابق برصاص مسلحين في مدينة عدن، جنوبي اليمن، مساء اليوم، بالتزامن مع التوتر الذي تشهده المدينة بين القوات الحكومية ومجموعات مسلحة، فيما شهدت المناطق الحدودية بين محافظتي لحج وتعز مواجهات حاول الحوثيون من خلالها التقدم جنوباً.


وأفادت مصادر محلية أن مسلحين هاجموا نقطة أمنية في تقاطع "كالتكس" في حي المنصورة وأطلقوا النار على مدير أمن الضالع سابقاً، العقيد عبد الخالق شائع، ما أدى إلى مقتله وأحد مرافقيه، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وجاء هذا التطور بالتزامن مع التوتر الذي تشهده المدينة، حيث وقعت اشتباكات بين قوات أمنية تابعة للحكومة ومسلحين من المقاومة رفضوا الانسحاب من ميناء عدن، قبل أن تفرض القوات الحكومية سيطرتها بالقوة بعد اشتباكات.

من جانب آخر، أكدت مصادر محلية وأخرى من المقاومة أن مواجهات عنيفة دارت في مناطق حدودية بين محافظتي تعز ولحج، حيث شن الحوثيون والموالون للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح هجوماً واسعاً للتقدم باتجاه لحج، وسيطروا على جبل القشع في مديرية القبيطة، بعد مواجهات مع المقاومة.

وتشهد المناطق الواقعة بين محافظتي لحج وتعز مواجهات متقطعة بين كر وفر منذ شهور، حيث يستميت الحوثيون وحلفاؤهم في البقاء بتلك المناطق لتهديد المحافظات الجنوبية.

وفي تعز، أعلنت مصادر في المقاومة أن الحوثيين والموالين للمخلوع ومع تصاعد حملة الانتقادات الموجهة إليهم بسبب حصارهم لتعز، حاولوا إدخال ألف سلة غذائية للمناطق المحاصرة، فيما اعتبرت المقاومة أن هذه الكمية رمزية وتسعى لامتصاص حملة الانتقادات.

ويحاصر الحوثيون وحلفاؤهم مدينة تعز، منذ شهور، حيث منعوا شحنات الأغذية والأدوية من الوصول إلى المدينة، الأمر الذي فاقم الوضع الإنساني ووُصف بالكارثي، خصوصاً مع إغلاق العديد من المستشفيات وتسجيل حالات وفيات نتيجة التدهور الصحي.