اعتقال 196 طالباً مصرياً في أول أسبوع دراسة

16 أكتوبر 2014
الطلاب يواصلون تحدي الشرطة (العربي الجديد)
+ الخط -
نشر المرصد الطلابي التابع لمؤسسة حرية الفكر والتعبير، بمصر، تقريراً يرصد عدد الطلاب الذين تم اعتقالهم خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي الحالي، بعد اقتحام الشرطة  ست جامعات، هي الأزهر والقاهرة والإسكندرية والزقازيق والسادات والأزهر فرع تفهنا الأشراف.

وأوضح التقرير وجود 196 طالباً معتقلاً، سواءٌ من ألقي القبض عليهم داخل جامعاتهم، أو الآخرون الذين اعتقلوا من منازلهم، 42 منهم تم اعتقالهم خلال اليوم الدراسي الأول، تصدرتهم جامعة القاهرة بـ7 طلاب، تلتها جامعتا حلوان وكفر الشيخ ولكل منهما 5 طلاب.
وأوضح التقرير أن العدد الأكبر من الطلاب تم اعتقالهم يوم 14 أكتوبر/ تشرين الأول بعدد 50 طالباً تصدرتهم جامعة الإسكندرية خلال اقتحام قوات الأمن لحرم الجامعة، حيث اعتقلت 39 طالباً، منهم 16 طالباً من كلية الهندسة، ويواجهون تهماً بالشروع بقتل زميلهم عمر شريف وطالب آخر.

من جانبه قال، الباحث في برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، محمد ناجي "إن رصد الأسبوع الأول لم يقتصر على المعتقلين، بل إن هناك عدداً من المصابين الذين لم يتم حصرهم حتى الآن أصيبوا خلال اشتباكات الطلاب مع الشرطة، كان أبرزَهم طالبان، أحدهما بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية وإصابته خطيرة، والآخر طالب بجامعة الزقازيق، وأصيب بخرطوش في الوجه وطلق ناري بالقدم خلال اقتحام الأمن لحرم الجامعة".
المساهمون