اعتقال سعودي اعتدى على عامل جنوب آسيوي

18 اغسطس 2016
تمكنت الشرطة من اعتقاله سريعاً (فايز نور الدين/فرانس برس)
+ الخط -
اعتقلت شرطة منطقة حائل (شمال السعودية)، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، مواطناً اعتدى على عامل جنوب آسيوي بالضرب في مقهى، بعدما قدم له الأخير مشروباً وجد فيه بقايا كيس.


وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة، الرائد سامي الشمري، إنّه "في الإشارة إلى مقطع الفيديو الذي جرى تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي، وظهر فيه شخص يعتدي على أحد العمال بالضرب في أحد البوفيهات، جرى البحث والتحري عن المتهم وقبض عليه وأوقف وأحيل إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. كما أحيلت مخالفة العامل في البوفيه إلى جهة الاختصاص في أمانة منطقة حائل".


وكان مقطع الفيديو المذكور انتشر طوال يوم أمس على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يصور عملية الاعتداء بالكامل. وقد صوره المعتدي نفسه بينما كان يهين ويضرب العامل، قبل أن ينشره على مواقع التواصل الاجتماعي.


من جهتهم، أطلق مغردون على "تويتر" وسم #مواطن_يعتدي_على_عامل. وهو وسم ظهر في أكثر من 64 ألف تغريدة، كثر فيها الانتقاد العنيف للمواطن، والمطالبة بمحاسبته بكلّ حزم.

بدوره، أكد المستشار القانوني عبد الله الرجيب، أنّ القضية التي سترفعها هيئة التحقيق والادعاء العام على المواطن المعتدي هي "الاعتداء الوحشي"، وأيضاً "الإساءة عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، وكلتاهما تهمتان خطيرتان. وتابع لـ"العربي الجديد: "مهما كان خطأ العامل، لم يكن هناك ما يبرر للمواطن هذا التصرف الهمجي. هو لم يكتفِ بالاعتداء والضرب، بل صوّر الحادثة المشينة بكلّ غرور ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه وحدها جريمة أكبر من جريمة الاعتداء".


أضاف الرجيب: "في تصوري فإنّ القانون السعودي واضح في هذا الأمر، ولن تقلّ العقوبة التي سيوقعها القاضي على المعتدي عن السجن خمس سنوات مع غرامة قد تصل إلى نصف مليون ريال سعودي (133 ألف دولار أميركي)، لأنّه ارتكب جريمتين في وقت واحد هما الاعتداء ونشر الاعتداء على مواقع التواصل". وقال: "أدخل المعتدي نفسه في دائرة الجرائم المعلوماتية، لأنّه نشر مقاطع فيديو لشخص من دون موافقته، وشهّر به. وهو بذلك أدان نفسه بشكل واضح في قضية الاعتداء".