اعتقالات بمخيمات الضفة الغربية والاحتلال يقتحم مستشفى المقاصد

22 مارس 2018
+ الخط -

نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة، تركزت في مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين، شمال شرق مدينة القدس المحتلة، بالإضافة لاقتحام عدد من منازل الفلسطينيين، بينها منزلا عائلتي شهيدين خلال عملية دهم لقرى وبلدات في مدن الضفة.

وواصلت قوات الاحتلال ولليوم الثاني على التوالي حملة الاعتقالات في مخيم شعفاط، لتمتد إلى بلدة عناتا شمالي القدس المحتلة، داهمت خلالها منازل المواطنين وفتشتها.

وأفاد ثائر الفسفوس، المتحدث باسم حركة "فتح" بالمخيم، في تصريحٍ لـ"العربي الجديد"، بأن "حملة الاعتقالات فجر اليوم طاولت 19 شاباً"، ليرتفع بذلك أعداد المعتقلين من المخيم وعناتا في غضون الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى نحو أربعين معتقلاً، وهو عدد كبير من المعتقلين، بحسب الفسفوس، يتم خلال فترة زمنية وجيزة.

واقتحمت قوات الاحتلال أيضاً، منزل المواطن شعبان عبيد في قرية العيساوية بالقدس، وأجرت تفتيشاً في المنزل قبل أن تقوم باعتقاله.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من الليلة الماضية قسم الطوارئ في مستشفى "المقاصد" الإسلامية وقامت بتفتيشه وتفتيش غرف المرضى بذريعة البحث عن شاب لاذ بالمستشفى.

ووصف مسؤول في إدارة المستشفى في تصريحٍ لـ"العربي الجديد"، ما جرى بأنه "انتهاك لحرمة المستشفى وتعدٍّ صريح وصارخ"، مشيراً إلى أن "هذا الاقتحام ليس الأول من نوعه الذي تقترفه قوات الاحتلال بحق المقاصد".

على صعيد آخر، اقتحم نحو 30 مستوطناً باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال التي احتجزت أحد الشبان لبعض الوقت قبل أن تطلق سراحه بعد إخراجه من باحات المسجد.

يذكر أن سلطات الاحتلال كانت أطلقت، الليلة الماضية، سراح أحد حراس الأقصى ويدعى بهاء الزغير بعد أن كانت اعتقلته صباح أمس، لتقرر لاحقاً إبعاده عن مكان عمله لمدة خمسة عشر يوماً.

كما داهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد عمير شحادة في قرية عوريف جنوبي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، وسلمت شقيقه إبراهيم بلاغاً لمراجعة مخابراتها.

وفي مدينة قلقيلية شمالاً، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين إبراهيم عصام عويضة وميسرة عفانة، عقب دهم منزليهما في المدينة، فيما اعتقلت الشقيقين معمر وليث شحرور من منزليهما في بلدة بلعا شمال شرق مدينة طولكرم.

كذلك، داهمت قوات الاحتلال بلدة قباطية جنوبي مدينة جنين، واعتقلت الشيخ مفيد نزال الطوباسي (56 عاماً)، وهو أسير محرر، وداهمت أيضاً منزل عائلة الشهيد حمزة زماعرة في بلدة حلحول شمال مدينة الخليل، في حين اندلعت مواجهات خلال اقتحام البلدة.

وفي مدينة الخليل، اعتقلت الشاب نضال التميمي، عقب مداهمة حي الجامعة بالمدينة، فيما اعتقلت الأسير المحرر راسم جراد الطل من بلدة الظاهيرة جنوبي المدينة.